القائمة الرئيسية

الصفحات

تنفيذ لخطط والي ابوقرون ... الثروة الحيوانية والمراعي بولاية نهر النيل تدرس تفاهمات دولية


الدامر : معتز عبد القيوم

 
كشفت وزيرة الثروة الحيوانية والمراعي بولاية نهر النيل د.نجدة الزبير ارباب، خلال لقاء ضم وفد من بعثة تقييم المحاصيل والإمن الغذائي والتي تضم مجموعة من الوزارات والمؤسسات والمنظمات الإقليمية الحكومية والدولية، عن اتفاقات وتفاهمات ذآت صله فيما يتعلق بالمراعي وصحه الحيواني ومكافحة الاوبئة وصحة وسلامة الغذاء وجوانب الانتاج الحيواني من تصنيع الاعلاف وصناعة الدواجن وتربية الحيوان وبرامج الارشاد البيطري ونقل التقانة وغيرها من البرامج والخطط الأخرى ، والتي وضعت من قبل اندلاع الحرب وذلك لتوفير المنتجات الحيوانية من لحوم والبان ومشتقاته وتوفير الاعلاف لسد الفجوة العلفية في الولاية التي تعاني منها في فصلي الصيف والشتاء،


هذا وأمنت د.نجده على الدور الذي تقوم به إدارات الوزاره مع الوزارات الاتحادية والمنظمات بشقيها الدولي الإقليمي والحكومي فيما يتعلق بصحه الحيوان والاعلاف والإرشاد البيطري وفق خطط وسياسات الوزارة  



 واوضح د. محمد عطيه مدير ادارة التخطيط واقتصاديات الثروة الحيوانية في الوزارة زيادة اسعار اللحوم الحمراء والبيضاء والاعلاف والالبان ومشتقاتها بنسبه عالية وارجع د. عطية ذلك لتوافد عدد من الوافدين الي نهر النيل من ولايات الخرطوم والجزيرة وغيرها لأسباب الحرب، وأضاف لدينا اتفاقات مع جهات ذآت صله في الأسواق وغيرها، ويحتاج ذلك للنظر على الطبيعة،والوقوف على المطلوبات لتلافي السلبيات في المراعي والاعلاف، وأكد مهندس تاج السر بحر مدير إالادارة العامة للمراعي والعلف في الوزارة وجود مرعي كبير ومترامي الأطراف ووجود انتاج عالي للإعلاف خاصه البرسيم الذي يتراوح سعر الطن الي الاف الجنيهات، إلى جانب مدخلات الاعلاف الأخرى التي ارتفعت اسعارها مثل ( الامباز) والذرة (المدروش) لأنها تأتي من خارج الولاية.


أكدت م. لبنى أحمد إن الادارة العامة للارشاد البيطري ونقل التقانة لديها عمل كبير تقوم به عبر رفع الوعي للمنتجين والرعاة في مجال صحة الحيوان والاعلاف وزيادة انتاج الالبان وتجويد المراعي ونقل التقانات والتثقيف وذلك بعمل المخيمات الرعوية في كل محليات الولايه التي تهتم بالتطوير ورفع الوعي الذي وضع ضمن خطة العام الحالي بإشراف الوالي والوزيره. 


وكشف المتحدث باسم الوفد د. عجيب مدني عن برنامج طموح يهدف إلى مزيد من التعاون في ولاية نهر النيل والاستفادة من معينات المنظمات الدولية الإقليمية الحكومية معا ووضع برنامج يتماشى مع طرح وزارة الثروة الحيوانية والمراعي داعيا الي مزيد من التعاوان في المرحلة المقبلة. 

وشهد اللقاء حضورا من وزارتي الزراعه الاتحادية والثروه الحيوانية والمراعي بالولايه وتحدثت د. وصال عبد الماجد مدير الاداره العامه لصحة الحيوان عن دور هم في تطعيم القطيع الولائي والمحافظة علي صحة وسلامة الغذاء.

تعليقات

التنقل السريع