القائمة الرئيسية

الصفحات

التحالف الديمقراطي للعدالة الاجتماعية يرحب بالمبادرة المصرية القطرية المشتركة للمساعدات الإنسانية للسودان


*نناشدة المنظمات الإنسانية لتوصيل المساعدات الإنسانية إلى المواطنين سيما المحاصرين في دارفور*. 

تتقدم قيادة التحالف الديموقراطي للعدالة الاجتماعية بالترحيب والشكر لمبادرة فخامة الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي وأمير دولة قطر تميم بن حمد آل ثاني المشتركة من أجل توصيل المساعدات الإنسانية للسودان وتخفيف معاناة المواطنين سيما في هذه الظروف التي يمر بها شعبنا وبلادنا، حيث نزح أكثر من عشرة مليون داخليا وخارجيا وسقط حوالي ألفين مواطن بين جريح وقتيل ومفقود.

اللاجئين : 

نتوجه بالشكر لدول الجوار التي استضافت عدداً من اللاجئين سيما دولة مصر وتشاد وجنوب السودان واثيوبيا، وهذا يأتى في ظل التكاتف والتعاون بين شعوب المنطقة، ولكن الأنباء تأتي بأن الأوضاع عندهم تتدهور يوماً بعد يوم لذا نناشد منظمات الإغاثة الدولية والامم المتحدة بإعطاء الاولوية للاجئين السودانيين.

ان الحرب بين القوات المسلحة ومليشيا الدعم السريع خلف اوضاعاً انسانية صعبة للغاية على المواطنين سيما المحاصرين في الجنينة وزالنجي بدارفور ، لذا تاتي الحاجة للتدخل العاجل من اجل تقديم المساعدات الضرورية اليهم بصورة سريعة ، اضافة لبقية المواطنين في جميع انحاء البلاد.

تقرير عن الأوضاع الإنسانية والامنية للمواطنين خلال اليومين الماضيين: 

الخرطوم : 

شهدت أوضاع المدنيين في الخرطوم حالة إنسانية متردية بسبب إنقطاع المواد التمونية وعدم استقرار انسياب مياه الشرب وانقطاع خطوط امداد الكهرباء في بعض المحليات خاصة منطقة بحري وامدرمان ومناطق الخرطوم شرق وجنوب. 

ولاتزال الممرات في الولاية مغلقة بسبب انتشار مليشيا الدعم السريع في الشوارع واقتحام المنازل والمستشفيات، الأمر الذي يؤدي إلى خطورة دخول المنظمات والوصول الى المدنيين العزل في الأحياء وهذا سيسبب في كارثة انسانية بالغة.

دارفور : 

شهدت ولايتي غرب ووسط دارفور في الأيام الماضية جراء الهجوم الغاشم الذي شنته مليشيا الدعم السريع على الولايتين، تردي الأوضاع الإنسانية، والانباء تشير إلى أن هنالك حصار على مدينتي الجنينة وزالنجي. اسفر الهجوم عن تدمير البنية التحتية وقتل عدد من الموطنين واعتقال عدد منهم، وادى الى قطع وتخريب خطوط امداد مياه الشرب وخط الكهرباء وشبكات الإتصالات، كذلك تم نهب جميع الأسواق والمواد التمونية التي به، ونهب جامعة ومستشفى زالنجي وكذلك مخازن الإمداد الحكومية. 

الأمر الذى أدى إلى إنتهاء الغذاء والدواء وانقطاع مياه الشرب. ويعيش مواطني الولايتين حالة انسانية متردية. 

محلية مستري: 

تشهد محلية مستري بولاية غرب دارفور حالة من المجاعة والعطش نسبة لانقطاع المواد التمونية وتخريب خطوط امداد مياه الشرب أيضاً.

سوق العربات المفقودة: 

كما ان هنالك أنباء عن وصول أعداد كبيرة من سيارات مدنية الى بعض المناطق ونشوء أسواق جديدة تباع فيها هذه السيارات، يناشد التحالف المواطنين عدم الوقوع في فخ شراء سيارات لا اوراق ثبوتية تؤكد ملكية من يسومونها ولا إجراءات قانونية معروفة متبعة في عملية البيع والشراء، ونفيدهم بان هناك اعدد كبيرة من السيارات نهبت من مواطنين في الخرطوم جراء الحرب، وكما نناشد الادارة الاهلية والشباب بمنع تداول هذه السيارات حفاظا على حقوق المواطنين واحقاقا للقيم السودانية السمحة التي تحرم التعدي على حقوق الاخرين .

تناشد قيادة التحالف الديمقراطي للعدالة الإجتماعية جميع المنظمات الوطنية والإنسانية بضرورة البحث عن آليات عاجلة لاستقبال هذه المساعدات لتوصيلها إلى الموطنين والنازحين واللاجئين ولا سيما مواطني ولايتي وسط وغرب دارفور حتى نحفظ على حياة من تبقى منهم.

كما تناشد الأجهزة النظامية بتوفير الأمن للمواطنين وحفظ ممتلكاتهم من النهب والسلب. 

اوضاع المواطنين في المعابر:

الأنباء الواردة عن تكدس اعداد كبيرة من المواطنين وحدوث وفيات في المعابر الحدودية للبلاد. نناشد حكومات الولايات والمنظمات الإنسانية بتقديم العون سيما وان فيهم مرضى وكبار السن ومن ذوي الاحتياجات الخاصة والنساء والأطفال. 

الذكرى السنوية الرابعة لفض اعتصام القيادة: 

وفي الذكرى السنوية الرابعة لفض اعتصام القيادة العامة يجدد التحالف ترحمه لارواح شهداء محذرة فض الاعتصام امام القيادة العامة ويوكد ان دماء وارواح الشهداء لن تروح هدراء وسوف يحاسب المسؤولون عنها طال الزمن او قصر.


محيي الدين جمعة 
الناطق الرسمي للتحالف 
السبت، ٣يونيو ٢٠٢٣م

تعليقات

التنقل السريع