القائمة الرئيسية

الصفحات

مباحثات بين حكومتي جنوب وغرب كردفان لعودة نازحي لقاوة قبل موسم الخريف



كادقلي : أحمد سليمان كنونة

وصل بطائرة مروحية اليوم إلى مطار كادقلي حاضرة ولاية جنوب كردفان الأستاذ معتصم عبدالسلام والى غرب كردفان على رأس وفد رفيع من جهازه التنفيذي ولجنة أمنه وإداراته الأهلية ولفيف من الإعلاميين بغرض الوقوف على أوضاع نازحي لقاوة بمعسكر الميناء البري بكلبا شمالي كادقلي .


وكان في إستقبالهم من على سلم الطائرة والى الولاية الأستاذ محمد إبراهيم عبدالكريم ونائبه الأستاذ محمد علي محمد علي والجهاز التنفيذي ولجنة أمن الولاية وفور وصولهم عقد الطرفان إجتماع مشترك بين لجنتي أمن الولايتين بالإضافة إلى إلتئام إجتماع آخر مشترك بين الحكومتين ولجان أمنهما مع لجنة معسكر نازحي لقاوة وطواف على المعسكر .

 وقال والى غرب كردفان معتصم عبدالسلام فى تصريح صحفى إن الزيارة تأتي للوقوف على أوضاع النازحين وبحث ترتيبات العودة لمدينة لقاوة والتعرف على التجهيزات التى قامت بها غرب كردفان على الأرض والتسهيلات التى أعدتها جنوب كردفان لجعل أمر العودة ممكنة فى أقرب وقت . 

وأشار إلى تسلمه لمذكرة من لجنة المعسكر إحتوت على حزمة من المطالب بجانب الإستماع إلى مداخلات من عدد منهم . ولفت إلى أن الزيارة خرجت بروح توافقية طيبة أسست على ضرورة العودة قبل فصل الخريف للحاق بالموسم الزراعي بالمنطقة .


 مؤكداً العمل بجد لتجاوز آثار الأحداث بين مكونات أهل المنطقة وتوفير المعينات اللازمة للعودة والتعايش السلمي . وفى السياق قال والى جنوب كردفان محمد إبراهيم عبدالكريم إن الجميع إطمأن على إستتباب الأمن بلقاوة من خلال وجود لواء كامل من القوات المسلحة على الأرض بالإضافة إلى الأجهزة النظامية الأخرى بجانب ترتيبات مواد الغذاء والإيواء للعائدين والإجراءات الجارية لتوفير التقاوي للمزارعين . 

وأشار إلى أن الزيارة تم التفاكر فيها حول كيفية العودة الآمنة وبكرامة للمواطنين إلى المنطقة .


 مؤكداً الإتفاق بين حكومتي الولايتين على ترحيل النازحين إلى لقاوة بغرب كردفان قبل موسم الخريف القادم وذلك عقب إكتمال إجراءات العودة من الولايتين والمركز .


 إلى ذلك يقوم وفد غرب كردفان بزيارة مماثلة لنازحي لقاوة بمحلية الدلنج للوقوف على أوضاعهم وبحث ترتيبات عودتهم حسب الخطة الموضوعة بين الولايتين .

تعليقات

التنقل السريع