القائمة الرئيسية

الصفحات

نائب والي جنوب كردفان يخاطب الاحتفال باليوم العالمي للمياه



كادقلي : المكتب الصحفي



خاطب نائب والي جنوب كردفان محمد علي محمد بضاحية كلبا شمالي مدينة كادقلي صباح اليوم الخميس الاحتفال باليوم العالمي للمياه وذلك بحضور العاملين وزارة البنى التحتية وقطاع الموارد المائية والكهرباء والشركاء من المنظمات الأجنبية ووكالات الأمم المتحدة والمنظمات الوطنية العاملة في مجال المياه والاصحاح البيئي ومجتمع منطقة كلبا المستضيف للاحتفالية. وأكد نائب الوالي اهتمام حكومة الولاية بتوفير المياه الصالحة للشرب للإنسان والحيوان وللاستخدامات المختلفة. 


داعيا إلى أهمية المحافظة علي مصادر المياه وحمايتها من التلوث وأحكام التنسيق والشراكة بين قطاع الموارد المائية والمجتمعات والمنظمات فيمايلي الإدارة الآمنة والمستدامة لمصادر المياه بالولاية والعمل على سد الفجوة في الإمداد المائي من خلال التوسع في الحفائز والسدود والخزانات والمحطات الجوفية لتوفير المياه لإنسان المنطقة لأهميتها في الاستقرار وارتباطها الوثيق بالنزاعات والحروب. من جهته أعلن مدير عام وزارة البنى والتنمية العمرانية مهندس محمد عيسى أن الاحتفال يصادف يوم الثاني والعشرين من مارس من كل عام ويهدف إلى تنبيه المجتمع والقائمين على أمر المياه بأهمية التطوير المستمر والإدارة المثلى لموارد ومصادر المياه بجانب نشر الوعي المجتمعي بأهمية المياه وخدمات الإصحاح والصرف الصحي في تحسبن مؤشرات الصحة العامة وخدمة أهداف الألفية فيمايلي التنمية المستدامة.

 وأشار محمد عيسى الي التكوين الجيولوجي للولاية والذي يغلب عليه صخور الأساس. يحتم التوسع في قيام مصادر المياه السطحية ومشروعات حصاد المياه السدود والحفائر والخزانات للاستفادة القصوى من الكميات العائلية لمياه الأمطار في موسم جريان الاودية والخيران. 



معتبرا أن ذلك هو الحل والسبيل لسد الفجوة المائية بالولاية بمايساهم في التنمية الريفية وزيادة الإنتاج وتخفيف حدة الصراع على الموارد الطبيعية بالولاية.


 هذا وقد تحدث في الاحتفال ممثلين للمجتمع المحلي ووكالات الأمم المتحدة وقطاع الموارد المائية والاصحاح وجميعهم أكدوا أهمية الاحتفال بالمناسبة وحاجة المجتمعات إلى مشروعات مياه إضافية بجانب البئر التي تم تأهيلها بكلبا علي شرف الاحتفال معلنين التأكيد على مبدأ الشراكة في مجال إدارة مشروعات المياه وتنسيق الجهود في مجالات الإمداد المائي والصرف الصحي من أجل مصادر مياه آمنة ومجتمع خالي من الأمراض والمخاطر الصحية..

تعليقات

التنقل السريع