القائمة الرئيسية

الصفحات

برعاية والي غرب دارفور تنظيم الإفطار الأول بمناطق العودة الطوعية بمعسكر كريندنق بالجنينة



____________________________

في إطار الجهود المبذولة من أجل جعل العودة الطوعية الجاذبة للنازحين إلى معسكر كريندنق وإخلاء مراكز الإيواء(المرافق العامة)

برعاية والي ولاية غرب دارفور الجنرال/ خميس عبدالله أبكر ، حيث حضر سيادته و اعضاء حكومته اليوم الجمعة 9 رمضان إلى معسكر كريندنق وتناولوا وجبة إفطار من داخل المعسكر بحضور أطراف العملية السلمية وبمشاركة كبيرة من قيادات المجتمع المدني بمختلف مكونات مدينة الجنينة و الشباب والمرأة والادارة الاهلية وسط شعور وتفاؤل كبير من الحاضرين.

وتأتي هذه الجهودة المبذولة من الوالي بصدد تهيئة المناخ حتى يعودوا النازحين الى معسكر كريندنق الذي نزحوا منها إبانة الهجوم الغادر من قبل مليشيات منذ أكثر من عام.


وصاحبت هذه الجلسة الطيبة بعض الكلمات والتي جاءت كالاتي
اولآ: تحدث ممثل معسكر كريندنق الشيخ/ يحي آدم صيام ، مرحبا للجميع وكما قدم صوت الشكر للوالي واعضاء لجنة أمن الولاية وكما حيا الحضور جميعاً مسن جهود الوالي الذي يرمي الى العودة الطوعية للنازحين ووصفه بالموقف المشرف والجيد ومشيدا على جهود الوالي الجبار الذي يعمل من أجل العودة الى معسكر والعيش بكرامة، ودعا الجميع الوقوف معه من أجل استكمال مشروع العودة الطوعية وكما تمنى للجميع العيش في السلام المجتمعي وقبول الآخر.

وكما تحدث المدير التنفيذي لمحلية الجنينة الاستاذ/ خليل حامد دقرشو، بعد التحية للوالي ولنائبه واعضاء لجنة أمن الولاية و الحضور جميعاً داعما الوالي على تبني هذا مبادرة الافطار الاول،وكما حيا النازحين ودعاهم العودة الى معسكر كريندنق بغرض إعادة التعمير. وكما دعا الجميع العمل في روح فريق الواحد و الانسجام التام بين جميع مكونات الولاية مؤكدا على أن نحن كأمة مسلمة هنالك اشياء كثيرة تجمعنا في هذا المنطقة، و ايضا أرسل رسالة واضحة وخاصة للنازحين ودعاهم بالعودة الطوعية الى المعسكر من أجل التعمير والعيش بكرامة الانسانية والاستقرار، وكما دعا النازحين بالتعاون مع السلطات الحكومية وجدد شكره للجنة المنظمة لهذه الإفطار الأول،وطالب من الجميع السعي الجاد نحو تعزيز روح السلام والمحبة وتقبل الآخر.

وختم هذه الجلسة والي ولاية غرب دارفور الجنرال/ خميس عبدالله أبكر ، بعد حمد لله والتحية لنائبه الاستاذ/ تجاني طاهر كرشوم والتحية لشباب النازحين والمرأة و شباب الرحل.

وقال: سعيدين جداً بتنظيم الإفطار الأول بهذه المنطقة مؤكدا في حديثه على أن كريندنق هي منطقة تاريخية و رمزية السلطنة وستظل رمزا لهذه البلد ، وفي حديثه متاثرا لما حدث في هذا المعسكر وذلك في الفترة السابقة وشاكرا على صبر النازحين طيلة هذه الفترة وبقاءهم في مراكز الايواء وكما خصص التحية خاصة للنازحين الذين غادروا عدد من مراكز الايواء وعادوا الى مواقعهم السابقة.

وأكد سيادته على أن الاوضاع في مراكز الايواء لا يليق بكرامة الانسانية، وقال: من الضرورة العودة الطوعية الى معسكر كريندنق بل الى مناطقهم الأصلية وذلك بدعم من الجهات المسؤلة والمنظمات، مؤكدا على أن هناك ورش سوف تقام في الفترة القادمة بإذن الله حول العودة الطوعية وأهميته في الاستقرار وأن يساهم النازحين في الانتاج القومي بدل الانتظار المعونات من المنظمات،واعترف بان للعودة الطوعية مطالب ويجب توفيرها وأكد بان هنالك إلتزام من حكومة المركز على توفير بعض المطالب ولكن المركز لم يفي على وعودها، وقال أنهم في حكومة الولاية لم يقفوا مكتوفي الايدي بل يتحملون مسؤلية العودة الطوعية.

وكما أكد الجنرال قد تم تخطيط أرض وسيتم تمليكها للنازحين ، في حال اكتمال الترتيبات مؤكدا على ان هناك مفوضيات تم الاقتراح وهي بصدد انشاءها مثل مفوضية السلام ، مفوضية النازحين .ومفوضية الحواكير ، ومفوضية الرحل كلها ستعمل من أجل انسان الإقليم وانهم كأطراف العملية السلمية الذين وقعوا اتفاقية سلام جوبا يراقبون عن كسب لتكوين هذه المفوضيات حتى يتم تقديم الخدمات عبرها

وقال الوالي استشعرنا بان هناك صراعات السياسية في هذه الولاية وقد اضرت بصورة مباشرة على إنسان الولاية، وكما دعا السياسيين بعدم زج المواطن او القبيلة في السياسة من أجل بقاء على الكرسي ، وقال بسبب الصراعات الاهلية اصبحت الولاية في المؤخرة وبعيدة جداً عن المركز.

وأكد سيادته على ان هنالك مستجدات جديدة على الراهن السياسي في الساحة السودانية، وسأل أين انتم من هذا الوضع الجديد الآن !؟.

وكما دعا الجميع العيش في وحدة والسلام المجتمعي والسعي الجاد نحو تعزيزروحالسلام وقبول الآخر ، وقال: نتأسف جداً في هذه الجلسة إذا كان هناك أناس لم تصلهم الدعوة غير حضور وهم غائبين ، وقال: من الممكن في هذه الجلسة الافطارية أن يكون السلطان حضورا بيننا ولكن...

واكد انه قد سمع بمبادرة قديمة في هذه الولاية نفرة "من أجل اعمار الولاية" في عام 2018م الماضي وقال انه سوف يقوم بتجديد او إعادة نشاط تلك المبادرة من أجل اعمار الولاية وبذلك ممكن يعالج المشاكل الولاية من خلال مثل هذه المبادرات.

وختم حديثه وقال يا أهلي النازحين انتم ليس بمحتاجين بان نقول لكم ارجعوا حتى ترجعوا،لذا دعاهم التعاون مع هذه المبادرة بالتنسيق مع جهاز الامن والمخابرات ، وقال من يوم أحد القادم لا نريد أن نرى أي شيخ يكون باقي بمركز الإيواء ودعاهم العودة الى معسكر كريندنق وذلك بيان بالعمل حتى يعودوا النازحين جميعاً.

تعليقات

التنقل السريع