القائمة الرئيسية

الصفحات

المستجدات الاقتصادية للحرب الروسية الأوكرانية 16 مارس 2023


تداعيات اقتصادية دولية | 
- البنك المركزي الأوروبي يرفع سعر الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس إلى 3%، رغم اضطرابات أسهم البنوك، وذلك بغرض كبح التضخم في منطقة اليورو الذي لا يزال عند 8.5%، وهو أعلى بكثير من هدف البنك المركزي عند 2% - شبكة CNBC.
 
- البنك المركزي الأوكراني يعقد اجتماعاً بشأن سعر الفائدة الرئيسي، حيث يواجه صانعو السياسة النقدية معضلة أن الأدوات النقدية التقليدية لديها تأثير أقل على الاقتصاد في وقت الحرب - بلومبيرغ. 

- بوتين يقول إن #روسيا نجحت في تعويض إغلاق الأسواق الغربية أمامها، واكتسبت خواصاً اقتصادية جديدة وتتطور وفقاً لتوجهات إيجابية في الاقتصاد. 

- وزارة الخزانة الأمريكية تقول إن روسيا قلصت استثماراتها في السندات الحكومية الأمريكية في يناير الماضي بواقع 9 أضعاف مقارنة بديسمبر 2022، إلى 67 مليون دولار، فيما كان تبلغ في ديسمبر 629 مليوناً. 

- مكتب الإحصاء الفرنسي يتوقع تزايد وتيرة ارتفاع أسعار السلع والخدمات الأساسية في #فرنسا خلال الأشهر الثلاثة المقبلة، وهو ما يزيد الضغوط على الحكومة الفرنسية والبنك المركزي الأوروبي لاتخاذ مزيد من الإجراءات لكبح جماح التضخم.

- التضخم في #الأرجنتين يتجاوز 100% خلال شهر فبراير الماضي، لأول مرة منذ أزمة التضخم عام 1991، وفقاً لمكتب الإحصاء الأرجنتيني. 

إمدادات الغذاء |
- #الأمم_المتحدة تؤيد دعوة #تركيا و #أوكرانيا لتمديد اتفاق الحبوب لمدة 120 يوماً بدلاً من المقترح الروسي بـ60 يوماً فقط.

تعليقات

التنقل السريع