القائمة الرئيسية

الصفحات

المستجدات الاقتصادية للحرب الروسية الأوكرانية 02 مارس 2023



تداعيات اقتصادية دولية | 
- منظمة التجارة العالمية تقول إن نمو تجارة السلع العالمية تباطأ في نهاية عام 2022 ومن المرجح أن يظل ضعيفاً في الربع الأول من العام الجاري. 

- أغنى أغنياء العالم يفقدون 10% من ثرواتهم في عام 2022، وهو تراجع بنحو 10 تريليونات و100 مليار دولار، بعدما تضررت محافظهم الاستثمارية على خلفية الحرب الأوكرانية وموجة التضخم - فرانس برس.

- تقرير للوكالة العقارية البريطانية الاستشارية Knight Frank يقدّر انخفاض القيمة الإجمالية لثروة الأشخاص بالغي الثراء على مستوى العالم بنحو 13.8 تريليون دولار في 2022 بسبب الحرب الأوكرانية وتشديد السياسات النقدية. 

- الخارجية الروسية تقول إنها بحثت في #الهند مع وزراء خارجية #تركيا و #الصين و #البرازيل الانتقال إلى التسويات بالعملات الوطنية واستخدام سلاسل التوريد الجديدة.

إمدادات الغذاء |
- #واشنطن تطالب بتمديد اتفاقية البحر الأسود لتصدير الحبوب التي تنتهي في 18 مارس، وذلك لمواجهة ارتفاع أسعار الغذاء عالمياً. 

- الهند تعتزم شراء نحو 34 مليون طن من القمح للموسم الجديد من المزارعين المحليين لدعم احتياطيات الدولة، بعد انخفاض المشتريات العام الماضي بسبب ضعف إنتاجية المحصول - رويترز.

عقوبات وقيود وتدخلات دولية | 
- وول ستريت جورنال: صعود العملة الصينية داخل #روسيا يؤدي إلى تعميق العلاقات بين دولتين لطالما تنافستا مع بعضهما البعض من أجل النفوذ العالمي، لكنهما تقاربتا بعد العقوبات المالية والاقتصادية المشددة التي شنتها الدول الغربية على روسيا وتضييق واشنطن على التجارة الصينية بسبب #تايوان.

- #الاتحاد_الأوروبي يبحث تزويد #أوكرانيا بمساعدات عسكرية بقيمة مليار يورو - فرانس برس.

تعليقات

التنقل السريع