القائمة الرئيسية

الصفحات

المستجدات الاقتصادية للحرب الروسية الأوكرانية 28 فبراير 2023

  

تداعيات اقتصادية دولية | 
- #موسكو تعلن أنها لا تعتزم الانسحاب من منظمة التجارة العالمية، لأن الانسحاب سيؤدي إلى عزلة ذاتية للاقتصاد الروسي، معتبرةً أن منظمة التجارة منصة مهمة لحماية المصالح التجارية والاقتصادية لـ #روسيا. 

- بنك أوف #أمريكا يتوقع: مجلس الاحتياطي الفيدرالي قد يضطر لرفع سعر الفائدة إلى قرابة 6% لأن الطلب القوي من المستهلكين وسوق العمل القوي في أمريكا يمكن أن يؤدي باستمرار التضخم قوياً لفترة طويلة من الزمن. 

- كبير خبراء الاقتصاد في البنك المركزي الأوروبي يقول إن الضغوط التضخمية بمنطقة اليورو بدأت في الانحسار، بما في ذلك الضغوط على الأسعار الأساسية ذات الأهمية الكبيرة، على خلفية رفع البنك أسعار الفائدة لأكثر من مرة منذ شهر يوليو 2022.

إمدادات الغذاء |
- رويترز: #أوكرانيا طالبت #الأمم_المتحدة و #تركيا ببدء محادثات لتمديد اتفاق الحبوب (الذي ينتهي في 18 مارس 2023) لكنها لم تتلقَّ رداً حتى الآن.

- رئيس #الجزائر يقول إن بلاده يجب أن تزيد إنتاجها من القمح إلى الضعفين بهدف الحد من الاعتماد على الواردات، مشيراً إلى أن البلاد تدفع 2.8 مليار دولار سنوياً لاستيراد 9 ملايين طن من القمح.

عقوبات وقيود وتدخلات دولية | 
- الخزانة الأمريكية تعلن عن تحويل أكثر من مليار دولار لأوكرانيا كمساعدات اقتصادية. 

- وزيرة الخزانة الأمريكية: على روسيا أن تتحمل تكاليف الأضرار الناجمة عن الحرب في أوكرانيا، لكن هناك عقبات قانونية كبيرة أمام مصادرة الأصول الروسية الرئيسية المجمدة.

- متحدثة الخارجية الروسية تعلق على العقوبات الأوروبية الجديدة (الحزمة العاشرة) بأن #الاتحاد_الأوروبي أخطأ في توقعاته حول فعالية العقوبات، وبأن القيود على التجارة مع روسيا تؤدي إلى زيادة اعتماد الأوروبيين على المنافسين المباشرين، حد تعبيرها. 

- القائم بأعمال مندوب روسيا لدى الاتحاد الأوروبي يقول إن تأثير الحزمة العاشرة من العقوبات سيكون محدوداً، مضيفاً أن الشركات والبنوك الروسية استعدت لتلك القيود.

- #بروكسل تعلن عن تجميد أصول روسية بقيمة 58 مليار يورو، وعرقلة تعاملات مالية مرتبطة بروسيا بحجم 191 مليار يورو. 

- #اليابان تعلن عن تجميد أصول 39 شخصاً و73 منظمة من روسيا. 

أعمال وأسواق | 
- شركة آبل تدفع غرامة قدرها 906 ملايين روبل روسي (أكثر من 12 مليون دولار) فرضتها عليها هيئة مكافحة الاحتكار الروسية، بتهمة مخالفة قوانين احتكار الإنترنت بتطبيقات iOS في قضيةٍ تعود إلى عام 2019.

تعليقات

التنقل السريع