القائمة الرئيسية

الصفحات

المستجدات الاقتصادية للحرب الروسية الأوكرانية 09 فبراير 2023

تداعيات اقتصادية دولية | 
- بوتين للعلامات التجارية المنسحبة من #روسيا: نتمنى التوفيق لكم، وخسائركم الفادحة هي بسبب خسارة سوقنا الروسية. 

- رئيس بنك "جي بي مورغان تشيس"، أكبر بنك أمريكي، يحذر من أن احتمال التخلف عن سداد الديون سيكون "كارثياً" على الأرجح، ويَعتبر أن ذلك يمكن أن يتسبب ذلك في ضرر دائم لـ #أمريكا و "يمكن أن يدمر مستقبلها"، حد تعبيره. 

- صندوق الرفاه السيادي الروسي يلغي موجوداته من عملة "اليورو" إلى الصفر خلال العام 2023، بحسب وزارة المالية الروسية. 

- رئيس البنك الفيدرالي في #نيويورك يقول إن المركزي الأمريكي لا يزال أمامه عمل كبير للقيام به بشأن السياسة النقدية، متوقعاً أن تصل ذروة معدل الفائدة الأمريكية إلى 5.25% بنهاية دورة التشديد النقدي. 

- البنك المركزي الأوروبي يرجح زيادة الفائدة بمقدار نصف نقطة مئوية جديدة بحلول مايو 2023 لكبح التضخم - بلومبيرغ. 

- رئيس المجلس الأوروبي يَعتبر أن استخدام الأصول الروسية لصالح #أوكرانيا أمر "عادل" و"قانوني".

- شركات العملات المشفرة حول العالم تواصل تسريح آلاف العمال والموظفين بعد خمسة أسابيع من بداية العام الجاري، وذلك بسبب خسائر العام الماضي ومخاطر الركود التي اضطرت بالشركات لتخفيض نفقاتها - بلومبيرغ. 

- مجموعة كريدي سويس البنكية السويسرية تسجل أسوأ خسارة سنوية لها منذ الأزمة المالية العالمية عام 2008، حيث تضررت بشدة من عمليات سحب العملاء وخسرت 120 مليار دولار، محذرةً من أن خسائر أخرى "كبيرة" ستقع هذا العام. 

- ارتفاع أسعار المستهلكين في #ألمانيا بنسبة 8.7% خلال يناير الماضي مقارنة بما كانت عليه في الشهر ذاته من العام الماضي، ليبقى التضخم عند مستوياته المرتفعة مع بداية العام الجديد الجاري - وكالة DPA الألمانية. 

- ارتفاع تضخم أسعار المستهلكين السنوي في #مصر إلى أعلى مستوى منذ أكثر من 5 سنوات، بنسبة 25.8% في يناير من 21.3% في ديسمبر 2022، وفقاً لجهاز الإحصاء المصري. 

- #البنك_الدولي يقدم قرضاً لـ #تونس بقيمة 120 مليون دولار لتمكين الشركات الصغيرة والمتوسطة من الحصول على تمويل، وسط تأثير الحرب الأوكرانية على الاقتصاد التونسي وتفاقم الصعوبات المالية للشركات.

إمدادات الغذاء |
- #الهند تدرس تمديد الحظر على صادرات القمح، مع سعي ثاني أكبر منتج في العالم لتعزيز احتياطيات الدولة وخفض الأسعار المحلية - رويترز. 

- أسعار تصدير الأرز الهندي تواصل ارتفاعها إلى أعلى مستوى في عامين تقريباً عند 402 دولار للطن ارتفاعاً من 398 دولاراً في الأسبوع الماضي، بسبب قوة الشراء، في حين تراجعت الأسعار التايلاندية للأسبوع الثاني على التوالي، بسبب ضعف العملة المحلية، وانخفاض الطلب. 

- وزارة الزراعة الأمريكية ترفع توقعاتها لحجم صادرات القمح الأوكرانية خلال العام المالي 2022-2023، بمقدار 0.5 مليون طن، إلى 13.5 مليون طن، مقارنةً بـ18.8 مليون طن في 2021-2022. 

عقوبات وقيود وتدخلات دولية | 
- أمين عام حلف "الناتو" يقول إن دول الحلف قدمت فعلياً لأوكرانيا مساعدات عسكرية واقتصادية وأنواعاً أخرى من المساعدات بقيمة 120 مليار دولار.

- المفوض الروسي لدى #تركيا يقول إن #موسكو و #أنقرة تعملان على نظام دفع بديل لـ"مير" الروسي، ومن السابق لأوانه تلخيص النتائج.

تعليقات

التنقل السريع