القائمة الرئيسية

الصفحات

المستجدات الاقتصادية للحرب الروسية الأوكرانية 07 فبراير 2023



تداعيات اقتصادية دولية | 
- بنك أوف #أمريكا يقول إن الولايات المتحدة الأمريكية تستعد لكارثة اقتصادية هي الأولى في تاريخها، بسبب تخلفها عن سداد الديون للمرة الأولى بعد أن تجاوز حد الاقتراض في يناير الماضي (والبالغ أكثر من 31 تريليون دولار)، بنما يخوض الكونغرس محادثات حول رفع سقف الديون مع إصرار الجمهوريين على خفض الإنفاق قبل أي رفع للسقف.

- بنك غولدمان ساكس الأمريكي يخفض توقعاته لركود الاقتصاد الأمريكي هذا العام إلى 25% من 35%، ويقول إن خطر الركود يتراجع مع استمرار قوة سوق الوظائف وعلامات تحسن في معنويات قطاع الأعمال.

- تعطل حركة النقل العام ومصافي تكرير النفط في #فرنسا بسبب موجة ثالثة من الإضرابات العمالية على مستوى البلاد ضد خطط الرئيس الفرنسي لتمديد سن التقاعد من 62 إلى 64 سنة، والذي تريد الحكومة فرضه من أجل الحفاظ على ميزانية نظام التقاعد - رويترز.

- عجز الميزان التجاري في فرنسا (صعود قيمة الواردات أكثر من الصادرات) يتضاعف في 2022 إلى 164 مليار يورو، مقابل 84.7 مليار في 2021، متأثراً بتداعيات الحرب الأوكرانية وارتفاع أسعار الطاقة.

- سلطات #موسكو تقول إن الاستثمارات في العاصمة الروسية تضاعفت خلال السنوات الخمس الماضية، وازداد حجم الصناعة التحويلية بنسبة 40%، مضيفة أن العاصمة احتلت المركز الثالث بين مدن العالم من حيث الناتج المحلي الإجمالي. 

إمدادات الغذاء |
- الحرب الروسية الأوكرانية تقفز بصادرات الأسمدة المصرية بنسبة 42% في 2022 بقيمة 3.39 مليار دولار، بينما تتطلع #مصر لرفع الإيرادات إلى 4 مليارات دولار هذا العام بارتفاع يفوق 17% عن العام الماضي.

تعليقات

التنقل السريع