القائمة الرئيسية

الصفحات

وفد من نظارة الشنابلة يصل النهود والامير عبد القادر يصدر قرار بتكوين لجنة برئاسة الشرتاي حمد مركح لطي ملف الخلاف الذي حدث في منطقة ام سيالا


🛑  🛑


النهود ✍️ معتز نجم

🛑 وصل صباح اليوم وفد اهلي كبير من قبيلة الشنابلة بقيادة الناظر عبيد الامين عكام ناطر الشنابلة الي مدينة النهود والتقي بالامير عبد القادر منعم منصور امير عموم قبائل دار حمر وذلك بغرض تقديم واجب العزاء للناظر في ضحايا الاحداث الاخيرة التي وقعت في ادارية فوجا منطقة ام سيالا بين حمر والشنابلة وراح ضحيتها عدد من الطرفين وكذلك لتقديم واجب العزاء للناظر عبد القادر في وفاة شقيقاته.

🛑 ضم وفد الشنابلة كل من الناظر عبيد الامين عكام ناظر الشنابلة. احمد الامين العالم رئيس مجلس شوري الشنابلة. الطيب محمد وكيل نظارة الشنابلة. العمدة منهل عبد الرحمن معيتيق. الشيخ رباح سالم رئيس لجنة المصالحات في قبيلة الشنابلة. بابكر الامين العالم امين مجلس شوري الشنابلة. عبد الله فضل. موسي بخيت. تجاني محمد.

🛑 في فاتحة اللقاء رحب الامير عبد القادر بزيارة هذا الوفد العالي المستوي من اهلنا واشقائنا من قبيلة الشنابلة حيث اكد الامير عبد القادر منعم طوال هذه الاعوام لم يحدث بيننا اي اقتتال مع اهلنا الشنابلة ونحن نتشرف بوجودهم بيننا في دار حمر. الشنابلة هي جزء اصيل من قبائل دار حمر ونحن نترحم علي الضحايا من الطرفين الذين راحوا جراء هذه الاحداث الموسفة حيث اكد الامير علي استعداد قبيلة حمر لاجراء كل التصالحات ورتق النسيج الاجتماعي وكل الابل التي ضاعت سترد باذن الله . 

🛑 الشرتاي حمد محمد علي النيل مركح شرتاي فوجا الهور الكبرة ام بل نرحب بوفد اهلنا الشنابلة حبابكم عشرة في داركم والبيت بيتكم والشنايلة هم اهلنا وعشيرتنا ولم تكن بيننا وبينهم اي مشاكل واحداث من قبل وهذا الحادث الاخير يعتبر سحابة صيف ولم يكن امر مرتب ونحن علي استعداد للدخول في الصلح والمصالحات بعد اخذ توجيهات الامير عبد القادر.

🛑 الاستاذ الطيب محمد وكيل نظارة الشنابلة ترحم علي الشهداء من الطرفين واكد بان العلاقة بين حمر والشنابلة علاقة اخاء وجوار وثمن جهود القبيلتين لادارة هذه الاذمة الكبيرة ونحن كنا علي تعاون وتواصل مع ادارة قبيلة حمر بدا من الوكيل منعم عبد القادر ومعظم الشراتي فظللنا في تواصل دائم حتي جنبنا اهلنا الفتن ونتمني من الله ان يغلق هذا الملف سريعا.

🛑 العمدة منهل معيتيق ارسل تحية خاصة للامير عبد القادر منعم وهذه الزيارة اجتماعية من الدرجة الاولي وهي لتقريب وجهات النظر ونحن وجهان لعملة واحدة حمر والشنابلة ونحن مكملين لبعض ونحن نحتاج الي حمر وحمر يحتاجون الينا وجئنا اليكم بقلب مفتوح لمعالجة المشكلة التي وقعت بيننا.

🛑 الشيخ رباح سالم رئيس لجنة التصالحات في قبيلة الشنابلة حمر والشنابلة كانوا في خندق واحد ونحن متزاوجون مع اهلنا الغشيمات ونحن منعنا اهلنا من الفزع لان ما يربط ويجمع بيننا اكبر من مال الدنيا الزائل وعندما وصلنا لمواقع الاحداث من قام باجلاء اهلنا واخراجهم بسلام هم الغشيمات وهذا يؤكد متانة العلاقات التي تربطنا مع بعض.

🛑 الاستاذ بابكر الامين العالم امين مجلس شوري الشنابلة نحن نحسب هذه الزيارة من الزيارات المثمرة جدا ونحتاج الي تحقيق اهداف ونتائج وهو التواصل المباشر مع اهل الشان واملنا كبير. هو الخروج بحاجة مثمرة وهي ارجاع مال اهلنا المسلوب.  

🛑 الاستاذ احمد الامين العالم رئيس مجلس شوري الشنابلة اكد بان هذه الزيارة اجتماعية ولها ما بعدها ولانو توجد بيننا مشكلة ماثلة امامنا الان. ونحن تربطنا بحمر علاقات اذلية ولما وقعت هذه المشكلة الاخيرة بيننا وجدنا هناك جهات تحاول ان تبعد الشقة بيننا وبين اهلنا حمر والاشكال الاساسي الان هو ( الابل) ونحن من هذه الدار دار حمر ندعو للمحافظة علي هذه العلاقات التاريخية بيننا .

🛑 الناظر عبيد محمد عبيد عكام ناظر الشنابلة باسم امارة الشنابلة وباسم الوفد نتقدم بالتعازي للاهل جميعا في ضحايا الاحداث الاخيرة ونحي الامير عبد القادر منعم منصور لجهوده الكبيرة في ادارة العمل الاهلي علي مستوي السودان ونشكركم علي ادارة ملف هذه الاحداث الاخيرة التي وقعت بين اهلنا ونشكر جهود اخوتي في ادارة قبيلة الشنابلة الذين اداروا ملف الاحداث في فترة تواجدي خارج السودان. ونحن لنا علاقات وروابط تاريخية مع اهلنا حمر ومنطقة دار حمر يوجد بها عدد كبير من اهلي الشنابلة وهم يعيشون بسلام وامان واراضي دار حمر هي عمق استراتيجي لنا وعندما يكون اهلي فيها هم يكونون في اكثر المناطق امانا وما حصل ليس مزعجا للحد الكبير ولكن حتي لا يكون شرخا اخر يجب ان نرتب ونحل بعض الاشياء وجئنا لنخرج بنقاط محددة ولنطمئن ولنؤسس لبعض الامور العالقة والوصول الي تفاهمات مشتركة من اجل الوصول الي صلح دائم.

🛑 الشيخ دفع الله علوبة ممثل شرتاية بني بدر رحب بوفد الشنابلة الي منطقة دار حمر مؤكدا بان ما يجمع حمر والشنابلة اكثر مما يفرقهم وانا حمر والشنابلة كانوا في خندق واحد في معظم الاحداث التي حدثت لنا في دار حمر. وانما حصل لهو قدر كائن وامارة عموم قبائل دار حمر لم تولي وتستتفر كل شراتيها في فترة وجيزة الا في هذه الاحداث وهذا يدل علي مكانة الشنابلة عند حمر حيث جاء اكثر من عشر شرتاي لمناطق الاحداث للمساهمة في طي هذا الملف والمساعدة في ارجاع الابل التي نهبت وان قبيلة حمر هي من القبائل التي لا تعرف مثل هذه التصرفات والحمد لله استطعنا ارجاع عدد كبير من الابل الي اهلها وسوف نبذل قصار جهدنا لارجاع البقية في وقت قريب.

🛑 الاستاذ احمد التجاني عبد المنعم مقرر ثاني الامارة الناطق الرسمي باسم الامارة رحب بالوفد الكريم موكدا بان توجيهات الامير عبد القادر منعم كانت للشراتي والاعيان منذ اللحظة الاولي هي كانت ارجاع كل الابل الي اهلها وانهم مكثوا اكثر من سبعة ايام من اجل ارجاع الابل.

🛑 الامير عبد القادر منعم اكد للجميع قبولهم للصلح معلنا التزامه بحل هذه المشكلة فورا حيث اصدر قرارا بتكوين لجنة من تسعة اعضاء برئاسة الشرتاي حمد محمد علي النيل مركح لمعالجة المشكلة بين حمر والشنابلة وطي ملف ارجاع الابل والسعي لترتيبات الصلح من ابرز الشخصيات في اللجنة احمد التجاني مقررا الي اللجنة. عضوية كل من الشرتاي حامد المراد. الشرتاي ود المحبوب. الشيخ عبد الحي صافي الدين مقرر مجلس شوري امارة عموم قبائل دار حمر . الشرتاي قريب جاد كريم واخرين من اهل المنطقة.

🛑 حضر اللقاء من اهلنا من ادارية فوجا كل من الشرتاي حمدـ محمد علي النيل مركح. جودة النيل مركح. الشيخ عبد اللطيف ابوشميلة شيخ منطقة فريحة. حمد محمد فضيل (حمد الامير) . سالم احمد ضي النور رئيس محكمة الهور. الصادق حامد سليمان. مفرح احمد مفرح. علي احمد سعد الدين.

🛑 ومن ودبنده حضر كل من المهندس احمد عطية. السر احمد مركز. فضل الله مره. احمد نعومة.

🛑 ومن الشراتي الذين حضروا الشرتاي حامد احمد المراد. الشرتاي محمد احمد المحبوب. الشرتاي مرجب الطاهر ابوتاتول. الشرتاي قريب جاد كريم. الشيخ سعيد فضل المولي. الاستاذ حمد ابراهيم حمدان عضو المحكمة الوسطي. الاستاذ احمد التجاني دوداو. 

🛑 الي ذلك اكد الشرتاي حمد محمد علي النيل مركح رئيس لجنة الصلح بين حمر والشنابلة بان اللجنة ستباشر اعمالها في منتصف الاسبوع المقبل بكامل عضويتها وسوف نقوم بالتنسيق اللازم مع لجنة الشنابلة لتحديد المواقيت للجلسات الابتدائية مؤكدا انهم سوف يكونون علي اهبة الاستعداد في انفاذ كل توجيهات الامير عبد القادر منعم وتذليل كل العقبات من اجل الوصول الي سلام دائم بالمنطقة.

🛑 ادار الاجتماع بكل حنكة واقتدار الشرتاي قريب جاد كريم سالم.

تعليقات

التنقل السريع