القائمة الرئيسية

الصفحات

المستجدات الاقتصادية للحرب الروسية الأوكرانية 26 يناير 2023



تداعيات اقتصادية دولية | 
- سفيرة #واشنطن لدى وكالات الأغذية والزراعة التابعة لـ #الأمم_المتحدة في #روما، تقول إن تراجع أسعار الغذاء لا يعني أن الأزمة صارت على وشك الانتهاء، مضيفة: "نحن بصدد مواجهة بعض الأوقات الصعبة"، مع فرض الحرب الأوكرانية قيوداً على تدفق البضائع.

- ارتفاع أسعار المنتجات الغذائية في #الاتحاد_الأوروبي خلال 2022 لأكثر من 20% نتيجة تأثيرات الحرب الروسية الأوكرانية، وفقاً للمفوضية الأوروبية. 

- الاقتصاد الأمريكي ينمو بنسبة 2.9% في الربع الأخير من 2022، بأكثر من توقعات سابقة عند 2.8%، لكنه يبقى أقل من نمو الربع الثالث الذي سجل 3.2%، بسبب ارتفاع التضخم وأسعار الفائدة.  

- وزير الاقتصاد الألماني يقول إن بلاده قد تتجنب الركود الحاد، لكنها لن تتمكن من تجنب الركود لمدة ربعين متتاليين، وهو ما يُطلق عليه الركود الفني - بلومبيرغ. 

- البنك المركزي التركي يبقي على توقعاته بأن التضخم (الذي سجّل في أكتوبر أعلى مستوى منذ 24 سنة بنسبة 85%) سينخفض بقوة، وأنه قادر على التنبؤ بسعر صرف الليرة إلى جانب الدعم التمويلي، قائلاً إنه لم يعد هناك أساس للزيادات الكبيرة للأسعار - رويترز. 

إمدادات الغذاء |
- الأمم المتحدة تتوقع تباطؤ نمو الاقتصاد العالمي إلى 1.9% هذا العام بعد نمو العام الماضي المقدَّر بـ3%، بسبب أزمة الغذاء والطاقة التي خلفتها الحرب الروسية الأوكرانية.

- مخزونات الحبوب الروسية تقفز بنسبة 44% بنهاية ديسمبر 2022 لتسجل 35.3 مليون طن، بزيادة 10.7 مليون طن مقارنةً بمخزونات الموسم الماضي 2021، وفقاً لمكتب الإحصاء الروسي "روستات".

- السفير الروسي في #تركيا يقول إن البلدان الغنية استحوذت على معظم الحبوب الأوكرانية المشحونة عبر البحر الأسود، مشيراً إلى أن #اليمن و #السودان و #جيبوتي و #أفغانستان و #إثيوبيا حصلت على 551 طناً من القمح، وهو ما يمثل 3% فقط من مجموع الشحنات منذ بداية أغسطس 2022، معظمها عبر برنامج الأغذية العالمي.
 
- السفير اللبناني في #موسكو يقول إن الجانب الروسي سيزود #لبنان قريباً بـ25 ألف طن من الحبوب دون مقابل، مع استمرار التواصل بشأن قضايا الأمن الغذائي.

تعليقات

التنقل السريع