القائمة الرئيسية

الصفحات

أسعار الغذاء في 2022 تفوق العام الماضي وتسجل انخفاضاً شهرياً


واصلت أسعار المواد الغذائية العالمية ارتفاعها في شهر ديسمبر 2022 على أساس سنوي، بسبب ارتفاع أسعار الطاقة والأسمدة مع استمرار الحرب بين #روسيا و #أوكرانيا. 

وارتفعت الأسعار العالمية في ذلك الشهر بنسبة 14.3% وفقاً لمنظمة الأغذية والزراعة التابعة لـ #الأمم_المتحدة (الفاو)، مقارنةً بالعام السابق. 

وكان صعود أسعار الحبوب بنسبة 17.9% بالمقارنة مع 2021، بينما ارتفعت أسعار الزيوت النباتية بنسبة 13.9%، وأسعار منتجات الألبان بنسبة 19.6%، وأسعار اللحوم بنسبة 10.4%، وأسعار السكر بمقدار 4.7%. 

الانخفاض الشهري التاسع 

لكن على أساس شهري، تُعد أسعار ديسمبر 2022 منخفضة بنسبة 1.9% مقارنةً بشهر نوفمبر السابق، لتسجل أسعار الغذاء انخفاضها الشهري التاسع على التوالي، إلا أن المؤشر ارتفع بشكل حاد خلال الأشهر الأولى من العام لدرجة أنه اختتم 2022 بنسبة أعلى بكثير من متوسط 2021، وفقاً للفاو. 

ويعود الانخفاض في شهر ديسمبر إلى تأقلم الأسواق مع اضطرابات التوزيع، وارتفاع أسعار النقل، وانخفاض مستويات الطلب نتيجة تباطؤ النمو الاقتصادي العالمي.

وعلى أساس شهري في ديسمبر، انخفضت أسعار الحبوب (العنصر الأكبر في مؤشر الفاو) بنسبة 1.9%، بينما هبطت أسعار اللحوم بنسبة 1.2%، وأسعار الزيوت النباتية بنسبة 6.7%، فيما ارتفعت أسعار منتجات الألبان بنسبة 1.1%، وارتفعت أسعار السكر بنسبة 2.4%. 

وحذرت منظمة الفاو مراراً من أن ارتفاع أسعار المواد الغذائية يهدد الأمن الغذائي العالمي خصوصاً في البلدان الفقيرة.

وقالت المنظمة إن من المهم مواصلة التركيز بشدة على التخفيف من انعدام الأمن الغذائي العالمي بالنظر إلى أن أسعار الغذاء العالمية لا تزال عند مستويات مرتفعة، مع اقتراب العديد من السلع الأساسية من مستويات قياسية مرتفعة، ومع ارتفاع أسعار الأرز، واستمرار وجود مخاطر عديدة مرتبطة بالإمدادات المستقبلية. 

هذا ويعتمد مؤشر أسعار الغذاء على الأسعار العالمية لـ23 فئة من السلع الغذائية التي تغطي أسعار 73 منتجاً مختلفاً.

تعليقات

التنقل السريع