القائمة الرئيسية

الصفحات

المستجدات الاقتصادية للحرب الروسية الأوكرانية 18 يناير 2023



تداعيات اقتصادية دولية | 
- أمين عام #الأمم_المتحدة يصف الحالة الاقتصادية العالمية بـ"المؤسفة"، ويقول إن العالم يواجه إعصاراً من الفئة الخامسة، بسبب الركود الوشيك واستمرار الحرب وسرعة تزايد أزمة تكاليف المعيشة وارتفاع الديون.

- مديرة منظمة التجارة العالمية: التجارة قد تنمو فقط بنسبة 1.0% هذا العام، وهو تباطؤ حاد مقارنةً بالتوسع في النمو البالغ 3.5% في عام 2022. 

- على هامش منتدى الاقتصاد العالمي "دافوس 2023"، رئيس شركة "باي بال PayPal" يقول إن 4 مليارات نسمة خارج النظام المالي العالمي، ولا يحصلون على خدمات جيدة ويدفعون رسوماً مرتفعة أو معدلات فائدة عالية مقارنة بالخدمات التي يدفع الأثرياء مقابلها أقل بكثير - وول ستريت جورنال. 

- لأول مرة في تاريخ #روسيا، البنك المركزي الروسي يعلن أنه سيحدد أسعار الصرف اليومية للروبل مقابل 9 عملات أجنبية جديدة منها الدرهم الإماراتي والريال القطري والجنيه المصري، اعتباراً من اليوم الأربعاء، في إطار إجراءات تنويع الاحتياطيات من النقد الأجنبي وتقليص الاحتياطي من الدولار الأمريكي. 

- تراجُع التضخم في #بريطانيا للشهر الثاني في ديسمبر إلى 10.5% بعد أن كان قد بلغ في أكتوبر 11.1%، لكن مع بقاء الأسعار مرتفعة لأعلى مستوياتها منذ الثمانينيات، وفقاً لمكتب الإحصاء البريطاني.

- فاينانشيال تايمز: شركات الدفاع الألمانية تستفيد من الحرب الأوكرانية بكسب أرباح ضخمة من ارتفاع الطلب على الأسلحة والمعدات العسكرية منذ بداية الحرب. 

- شركة "مايكروسوفت" تستعد لتسريح عدد من موظفيها حول العالم لتجاوز الظروف الصعبة التي تمر بها الشركة نتيجة الأزمات الاقتصادية الدولية، وذلك بعد أن قامت بعمليتَي تسريح للموظفين خلال عام 2022.

- شركة "أمازون" تبدأ عملية تسريح قد تضر أكثر من 18 ألف موظف، في أكبر تقليص للوظائف بتاريخ الشركة - بلومبيرغ.

- أردوغان يقول إن التضخم السنوي في #تركيا هذا العام سيتراجع إلى 30% من أكثر من 64% (مسجلة في نهاية 2022)، مدفوعاً بإجراءات تسعى الحكومة من خلالها لاحتواء ارتفاع الأسعار وانهيار الليرة. 

عقوبات وقيود وتدخلات دولية | 
- بلومبيرغ: العقوبات منحت رجال الأعمال الروس فرصة لتأسيس شركات ناشئة، بعد مغادرة الشركات الغربية.

- الكرملين يسمح للشركات الروسية باستبعاد تصويت المساهمين الأجانب فيها من الدول غير الصديقة لهذا العام، في قرار ينطبق على شركات الطاقة والهندسة والتجارة الخاضعة للعقوبات. 

أعمال وأسواق | 
- #اليونان تضاعف وارداتها من البضائع الروسية رغم فرض العقوبات، بأكثر من 8 مليارات يورو، خلال الفترة (يناير - نوفمبر 2022)، وفقاً لبيانات الإحصاء اليونانية Elstat.

تعليقات

التنقل السريع