القائمة الرئيسية

الصفحات

المستجدات الاقتصادية للحرب الروسية الأوكرانية 16 يناير 2023



تداعيات اقتصادية دولية | 
- انطلاق المنتدى الاقتصادي العالمي "دافوس" في #سويسرا اليوم الاثنين، وأكثر من نصف خبراء الاقتصاد البارزون في المنتدى يتوقعون أن تواصل مستويات التضخم في #أوروبا ارتفاعها في 2023 مع وجود فروقات كبيرة بين مناطق القارة، وبقاء السياسات النقدية المشددة في معظم أنحاء العالم، بحسب بيان صادر عن المنتدى. 

- مفوض الاقتصاد الأوروبي باولو جينتيلوني، يقول إن هناك فرصة لتجنب #الاتحاد_الأوروبي الركود العميق المحتمل، مشيراً إلى أن من المتوقع أن يدخل الاقتصاد في حالة انكماش محدودة. 

- مسؤول البنك الفيدرالي الأمريكي في ولاية #فيلادلفيا يؤكد أن الشركات الأمريكية تشعر بحالة من عدم اليقين الاقتصادي بشأن توقعات هذا العام بسبب عوامل الخطر المختلفة المستمرة، وفقاً لمسح حديث للبنك. 

- شركة الخدمات اللوجستية العالمية "دي بي ورلد" ومقرها #دبي تتوقع انخفاض أسعار الشحن بما يتراوح بين 15 و20% خلال العام الحالي مع تباطؤ الطلب - رويترز.

إمدادات الغذاء |
- #أوكرانيا تشحن أول مليون طن منتجات غذائية للأسواق العالمية خلال 2023 بـ11 سفينة عبر ممر الحبوب إلى البلدان الإفريقية والآسيوية والأوروبية. 

- أردوغان ينتقد احتكار أوروبا لـ44% من الحبوب الأوكرانية المشحونة عبر ممر الحبوب في البحر الأسود، بينما تذهب 14% فقط إلى #أفريقيا. 

عقوبات وقيود وتدخلات دولية | 
- أوكرانيا توقع مع الاتحاد الأوروبي مذكرة تفاهم للحصول على قرض بمبلغ 18 مليار يورو بفترة سداد تصل إلى 35 سنة.

- المفوضية الأوروبية تعلن تقديم 3 مليارات يورو لـ أوكرانيا هذا الأسبوع.

- #مولدوفا تقول إنها لم تلتحق بعقوبات الاتحاد الأوروبي ضد #روسيا و #بيلاروسيا حفاظاً على أمن الطاقة المولدوفي. 

- البنك المركزي الإيراني يدرس تطوير عملة مستقرة مع روسيا كوسيلة للدفع في المعاملات التجارية الدولية عوضاً عن الدولار، وفقاً للرابطة الروسية لصناعة العملات الرقمية.

تعليقات

التنقل السريع