القائمة الرئيسية

الصفحات

المستجدات الاقتصادية للحرب الروسية الأوكرانية 12 يناير 2023

  

تداعيات اقتصادية دولية | 
- #الاتحاد_الأوروبي يبدأ بتنفيذ قواعد جديدة لحماية اقتصاده من تشوهات السوق المرتبطة بالدعم المقدم لشركات من دول غير أوروبية مثل #الصين، حيث يمثل الدعم الحكومي الصيني للأعمال مصدر قلق للاتحاد الذي يطبق قواعد منافسة صارمة على الشركات الأوروبية - وكالة DPA الألمانية.

- دراسة أُجريت نيابة عن البرلمان الأوروبي تفيد بأن أزمة تكلفة المعيشة الحالية تمثل مصدر قلق لتسعة من كل عشرة أوروبيين، مع تأثر ما يقرب من نصف السكان بالفعل - وكالة DPA الألمانية. 

- بنك غولدمان ساكس الأمريكي يتوقع رفع أسعار الفائدة بنسبة 3.25% في منطقة اليورو، مشيراً إلى إمكانية أن تتجنب المنطقة الركود الاقتصادي هذا العام. 

- #موسكو تتيح للمستثمرين الأجانب في #روسيا الحصول على تصريح الإقامة الدائمة بشكل مباشر، وذلك عن طريق استثمار ما لا يقل عن 15 مليون روبل خلال ثلاث سنوات. 

- تسارُع معدلات التضخم السنوي في الصين في ديسمبر الماضي بنسبة 1.8% مقارنةً بـ1.6% في نوفمبر، مدفوعاً بارتفاع أسعار المواد الغذائية حتى مع تعثر الطلب المحلي وسط نشاط اقتصادي محدود في الشهر الأخير من العام 2022، وفقاً لمؤشر أسعار المستهلك الصيني CPI. 

- التضخم (ارتفاع أسعار المستهلكين) في #الأردن يرتفع في 2022 بنسبة 4.23% عن عام 2021 إلى 106.79%. 

إمدادات الغذاء |
- وزارة الزراعة الأمريكية تتوقع تراجع صادرات القمح لهذا الموسم 2022/2023، إلى حوالي 21.1 مليون طن، في أدنى مستوى لها منذ 51 سنة، بسبب محدودية المعروض بالسوق المحلية وانخفاض الطلب للغاية على الحبوب الأمريكية التي تواجه منافسة عالية في السوق العالمية من القمح الأرخص من بلدان أخرى. 

- اتحاد الحبوب الروسي يقول إن روسيا قادرة على توفير 40% من حاجة #الجزائر من القمح خلال السنة الزراعية 2022-2023، بواقع 3.5 ملايين طن. 

عقوبات وقيود وتدخلات دولية | 
- روسيا تعلن عن بدء بيع وشراء اليوان الصيني والعملات الأجنبية الأخرى في بورصة موسكو اعتباراً من يوم غد الجمعة، في إطار آلية ميزانية تهدف إلى عزل الاقتصاد عن تقلبات أسعار النفط عقب فرض الغرب سقفاً سعرياً على الخام الروسي - بلومبيرغ. 

- الاتحاد الأوروبي يؤيد خطة #إستونيا لمصادرة الأصول الروسية المجمدة وإرسالها إلى #أوكرانيا.

تعليقات

التنقل السريع