القائمة الرئيسية

الصفحات

المستجدات الاقتصادية للحرب الروسية الأوكرانية 11 يناير 2023



تداعيات اقتصادية دولية | 
- المنتدى الاقتصادي العالمي (ومقره #سويسرا) يتوقع استمرار أزمة إمدادات الطاقة والغذاء خلال العامين المقبلين، مع ارتفاع تكاليف المعيشة وخدمة الديون.

- المفوض الأوروبي لشؤون الاقتصاد يقول إن التضخم بلغ ذروته في #الاتحاد_الأوروبي وإن من الممكن تجنب حدوث حالة من الركود العميق - بلومبيرغ. 

- بوتين: الاقتصاد الروسي وأنظمته المالية والمصرفية في حالة مستقرة، ومن أولوياتنا تشجيع الاستثمار في المناطق الجديدة التي انضمت إلى #روسيا.

- صندوق #النقد_الدولي يطالب #بولندا بتجنب تمويل الإنفاق العام عبر الصناديق الحكومية غير الخاضعة لرقابة البرلمان، حيث استُخدمت تلك الصناديق لجمع تمويلات أثناء جائحة #كورونا ولا تزال تُستخدم لتمويل المشتريات العسكرية بعد الحرب الأوكرانية - بلومبيرغ. 

- مسح ربع سنوي لبنك #اليابان المركزي يفيد بأن أكثر من نصف الأسر اليابانية يعانون من سوء ظروفهم المعيشية، نظراً لارتفاع التضخم لأعلى معدلاته منذ 40 سنة.

- التضخم (ارتفاع أسعار المستهلكين) في #اليابان يرتفع بنسبة 4% للمرة الأولى منذ عام 1982 - بلومبيرغ. 

- خسائر قطاع الزراعة الأوكراني في 2022 تبلغ 10 مليارات دولار نتيجة إغلاق الموانئ البحرية والتغيرات في نقل الصادرات وعدم بيع الغلال، بحسب معهد الاقتصاديات الزراعية الأوكراني. 

إمدادات الغذاء |
- #روسيا تعلن أن حجم صادرات القمح تضاعف في الفترة (1 - 8 يناير 2023) إلى 963 ألف طن مقابل 480 ألف طن عن نفس الفترة من عام 2022، وتم توجيهها إلى مختلف الدول وكان أبرزها #مصر. 

- صادرات الحبوب الأوكرانية تقترب من 24 مليون طن خلال موسم 2022-2023، وفقاً لوزارة السياسة الزراعية الأوكرانية. 

عقوبات وقيود وتدخلات دولية | 
- مجلة فوربس: مليارديرات روس ازدادت ثرواتهم بشكل كبير في 2022 رغم العقوبات الغربية وهبوط سوق الأسهم والأزمة الاقتصادية التي تواجه العالم.

تعليقات

التنقل السريع