القائمة الرئيسية

الصفحات

مستجدات سوق الطاقة العالمي 05 يناير 2023م

 

ملف أزمة الطاقة الأوروبية والعالمية |
- أسعار الغاز في #أوروبا تواصل انخفاضها إلى أقل من مستوى 700 دولار لكل ألف متر مكعب لأول مرة منذ عام 2021، هبوطاً بنسبة 2%، وذلك على خلفية الاتفاق الأوروبي على تحديد سقف سعري للغاز الروسي. 

إمدادات الطاقة | 
- الصادرات الأمريكية من الغاز الطبيعي في صورة غاز مُسال ترتفع في 2022 بنسبة 8% لتبلغ 10.6 مليار قدم مكعب في اليوم، وهو أقل بقليل من 10.7 مليار قدم مكعب في اليوم التي تصدرها أستراليا - رويترز. 

- بيانات لرويترز تفيد بأن #أمريكا في طريقها لاستعادة مكانة أكبر مصدّر للغاز الطبيعي المسال في العالم بمجرد استئناف تشغيل منشأة عطّلها حريق في ولاية #تكساس، مما سيمكنها من التقدم على #أستراليا التي تتصدر السوق حالياً. 

- #العراق يخطط لزيادة استيراد الغاز من #إيران لتشغيل المحطات الكهربائية، وسط انخفاض ساعات تجهيز الطاقة في البلاد مما ينذر بأزمة طاقة جديدة، وفقاً لوزارة الكهرباء العراقية.

أسعار النفط والطاقة | 
- شركة #أرامكو #السعودية تخفض أسعار أنواع الخام التي سيتم شحنها إلى #آسيا في فبراير المقبل، وتقلص سعر الخام العربي الخفيف إلى 1.80 دولار للبرميل، أي أقل بـ1.45 دولار من سعر الشهر الحالي، بالتزامن مع خمول الطلب في سوقها الرئيسية وتباطؤ الاقتصادات - بلومبيرغ.

- محللون سويسريون من UBS -أكبر شركة مالية سويسرية- يتوقعون ارتفاع أسعار خام برنت إلى 110 دولارات للبرميل في النصف الثاني من 2023، رغم استمرار تراجعه حالياً في السوق العالمية، واصفين ذلك بأنه سيكون مفيداً للاقتصاد الروسي. 

مستجدات "أوبك+" | 
- إنتاج النفط في السعودية يسجل في ديسمبر 2022 مستوى أدنى من أهداف "أوبك+" المقررة والبالغة 10.48 مليون برميل يومياً - بيانات Investing للبيانات المالية. 

مستجدات أخرى | 
- حركة طالبان المسيطرة على #أفغانستان تعلن توقيع عقد مع شركة صينية على استكشاف النفط والغاز في منطقة نهر آمو داريا شمالي البلاد، وتصف العقد بأنه غير مسبوق خلال الخمسين سنة الماضية.

تعليقات

التنقل السريع