القائمة الرئيسية

الصفحات

المستجدات الاقتصادية للحرب الروسية الأوكرانية 02 يناير 2023



تداعيات اقتصادية دولية | 
- موقع ستيرلنغ باوند اللندني -المعني برصد أداء سوق العملات- يقول إن سوق الصرف العالمية شهدت فترة اضطراب كبير في العام 2022، حيث انهارت العديد من العملات إلى مستويات دنيا في #أوروبا و #آسيا والأسواق الناشئة، وتراجع اليورو والجنيه الإسترليني والين الياباني، مع بقاء الدولار الأمريكي والفرنك السويسري الأفضل أداءً خلال ذلك العام.

- أسهم شركات النفط والدفاع في أوروبا تتصدر المستفيدين من الحرب الروسية الأوكرانية، مع توقعات بأن يشهد القطاعان النفطي والعسكري مزيداً من الانتعاش بفضل استمرار أزمة الطاقة وارتفاع أسعار النفط، وتركيز الحكومات الأوروبية على زيادة قدراتها العسكرية، بخلاف باقي القطاعات المتأثرة من ارتفاع تكاليف الاقتراض وأسعار الفائدة - بلومبيرغ.

- #روسيا تلغي عملة "هريفنا" في المناطق الأوكرانية التي سيطرت عليها، وتعتمد الروبل الروسي كعملة وحيدة مستخدمة في هذه المناطق اعتباراً من أول يناير الجاري، بعد أن كان معمولاً بنظام ثنائي العملة حتى نهاية عام 2022 - وكالة تاس الروسية.
 
- خسائر مليارديرات روسيا خلال 2022 تتجاوز 93 مليار دولار منذ بداية الحرب الأوكرانية، وفقاً لتقديرات وكالة بلومبيرغ.

- ارتفاع حالات الإفلاس في #السويد لأعلى مستوياتها منذ 10 سنوات، خلال النصف الثاني من 2022، وخصوصاً في قطاعات تجارة التجزئة والمطاعم والفنادق، تزامناً مع أزمة التضخم والسيولة وارتفاع أسعار الطاقة - بلومبيرغ. 

- أردوغان يقول إن #تركيا حولت الأزمة الروسية الأوكرانية إلى فرصة للاقتصاد التركي، حيث سجل نمواً بلغ 6.2% في الأرباع الثلاثة الأولى من 2022، مع زيادة حجم صادرات البلاد بنسبة 12.9% لأكثر من 254 مليار دولار. 

- ارتفاع التضخم في #باكستان خلال ديسمبر 2022 بنسبة 24.50% على أساس سنوي، وهو أكبر مما كان يُتوقع في تقديرات سابقة، وذلك بسبب ارتفاع أسعار المواد الغذائية والوقود - بلومبيرغ. 

- #إسرائيل ترفع أسعار الفائدة لأعلى مستوى لها منذ عام 2008 إلى 3.75% من 3.25% لتقليل الضغط على التضخم. 

إمدادات الغذاء |
- #أوكرانيا تقول إنها صدرت أكثر من 22 مليون طن من الحبوب والبقول خلال النصف الأول من الموسم الحالي، بما في ذلك 4.731 مليون طن تم تصديرها في ديسمبر 2022.

تعليقات

التنقل السريع