القائمة الرئيسية

الصفحات

الصين.. وجهة غاز روسيا الجديدة




ترتقب #الصين التفوق على #الاتحاد_الأوروبي كمستورد رئيسي للغاز الطبيعي الروسي بعد بدء تشغيل خط أنابيب "قوة سيبيريا 2" في 2030، الذي سيضخ الغاز من حقل "يامال" المصدر الرئيس لإمدادات الغاز إلى #أوروبا. 

وقد خضع هذا الخط أخيراً للفحص بعد أن قرر الاتحاد الأوروبي التخلي عن النفط والغاز الروسيين. 

تعويض الحصة الروسية عبر الصين 

تستهدف #روسيا -التي تعتمد اعتماداً كبيراً على أوروبا في صادرات الغاز- تعويض حصتها السوقية المفقودة في أوروبا عن طريق شحن الغاز الطبيعي إلى #آسيا وخصوصاً الصين. 

وكان رئيس روسيا بوتين، قد أصدر في أبريل 2022 توجيهات بالاستعداد لتحويل إمدادات موارد الطاقة إلى الشرق بسبب خطط وقف شراء الغرب للموارد الروسية. 

ويُعتبر خط "قوة سيبيريا 1" هو الخط الوحيد لروسيا الممتد إلى آسيا الموجود في الخدمة، إلا أنه لم يصل إلى طاقته الكاملة، وهو عبارة عن خط ينقل الغاز من الحقول في الشرق الأقصى الروسي إلى الصين، وبدأت إمداداته في ديسمبر 2019. 

ومن المخطط أن ينقل خط "قوة سيبيريا 1" نحو 38 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي من روسيا إلى الصين بمجرد وصوله إلى طاقته الكاملة، لكن هذا الحجم لا يمثل سوى 25% فقط من المتوسط السنوي البالغ نحو 155 مليار متر مكعب من الغاز الذي تم إرساله إلى أوروبا قبل الحرب الأوكرانية، وفقاً للتقارير. 

وإلى جانب هذا الخط، يخطط الروس لبناء خط الأنابيب الثاني "قوة سيبيريا2"، ومن المتوقع أن يبدأ العمل عليه تنفيذياً بحلول عام 2024، وأن ينتهي بحلول عام 2030. 

وفي التقديرات، يمكن سنوياً ضخ 50 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي عبر خط "قوة سيبيريا2″، ليبلغ إجمالي واردات الغاز من روسيا إلى الصين 88 مليار متر مكعب عندما يصل كلا خطي قوة سيبيريا إلى طاقتهما الكاملة.

وتتزود الصين حالياً من روسيا بنحو 10% من وارداتها السنوية من الغاز عبر خطوط الأنابيب وسفن الغاز الطبيعي المسال، لكن مع التحسينات المخطط لها ستصبح روسيا المورد الرئيسي للغاز للصين.

أرقام الاستهلاك الصيني الضخم 

يوجد في الصين 24 محطة لمعالجة الغاز الطبيعي المسال، بإجمالي قدرة استقبال سنوية تبلغ 109.5 ملايين طن، وتمتلك 15 محطة لتخزين الغاز بطاقة إجمالية تبلغ 17 مليار متر مكعب من الغاز. 

وفي الوقت الحالي تستورد الصين قرابة 45% من احتياجاتها من الغاز -التي تبلغ نحو 372 مليار متر مكعب سنوياً- أنتجت منها 208 مليارات متر مكعب من الغاز الطبيعي، واستوردت أكثر من 160 مليار متر مكعب في 2021، بحسب أحدث البيانات. 

وفي حين تتلقى الصين ثلث غازها من خطوط الأنابيب والباقي من الغاز الطبيعي المسال المنقول عبر السفن، فإنها تعتمد في وارداتها على #أستراليا و #أمريكا و #قطر و #ماليزيا وكذلك #تركمانستان وروسيا و #كازاخستان و #أوزبكستان. 

وتخطط الصين كذلك لتوسيع محطات معالجة الغاز الطبيعي المسال لديها، بإضافة 34 محطة جديدة بحلول عام 2035، لتصل السعة الإجمالية إلى 224 مليون طن.

تعليقات

التنقل السريع