القائمة الرئيسية

الصفحات

في مصافي عدن والمنطقة الحرة | الصين تستأنف تحركاتها في اليمن



 
22 ديسمبر 2022 

تشهد مدينة #عدن وجود وفد صيني برئاسة القائم بأعمال السفارة الصينية لدى #اليمن شاو تشينغ. 

وهذه الزيارة هي الأولى للدبلوماسيين الصينيين منذ اندلاع الحرب في البلاد عام 2015، وفقاً للسفارة الصينية. 

وأجرى القائم بأعمال السفارة لقاءات مع المسؤولين في عدن، بمن فيهم رئيس وزراء #حكومة_عدن الذي قال إن #الصين تمثل الشريك التجاري الأول لليمن، وأشار إلى أهمية تفعيل الخطط المشتركة التي توقفت جراء الحرب وبينها مشروع بناء الرصيف البحري لميناء عدن وتعميق الميناء.

كما قال معين عبدالملك إن هناك فرصاً للشراكة مع الصينيين في كثير من الجوانب بما فيها "مبادرة الحزام والطريق" التي تعمل الصين من خلالها على إحياء طريقي الحرير البحري (الحزام) والبري (الطريق) اللذين كانا يربطان الصين بالعالم منذ ثلاثة آلاف سنة. 

الصين في مصافي عدن 

اليوم الخميس، زار السفير الصيني شركة مصافي عدن التي تقوم شركات صينية بتنفيذ عدد من مشاريعها. 

مدير شركة المصافي قال للوفد الصيني إن شركة صينية استكملت تشييد 4 خزانات من أصل 12 خزاناً جار العمل عليها، مشيراً إلى أن المصافي وقعت عام 2005 مع شركة "سينوبك" الصينية مذكرة تفاهم لتطوير المصفاة وبناء مصفاة جديدة، ثم تم تجديد توقيع المذكرة عام 2013 قبل أن يتوقف العمل على المشروع مع بداية الحرب، وطلب إعادة إحياء المشروع. 

كما طلب مدير المصافي استكمال مشروع تحديث محطة الكهرباء الذي تقوم بتنفيذه شركة صينية واستكملت أعماله الإنشائية وينتظر وصول الفريق الصيني لاستكمال أعمال التركيب، وذلك لإعادة عمل المصفاة. 

وبدوره قال السفير الصيني إنه مستعد لنقل المقترحات التي سيتم طرحها إلى الشركات الصينية وتسهيل التواصل بينها وبين مصافي عدن، وأضاف أن حكومة بلاده مهتمة بتنمية اليمن والمساهمة في إعادة إعماره. 

منطقة عدن الحرة تطلب الدعم  

وفي زيارة أخرى إلى المنطقة الحرة بعدن، بحث رئيس هيئة المنطقة مع السفير الصيني التعاون الثنائي فيما يتعلق بتطوير عمل الهيئة في إطار خطة مشروع طريق الحرير، ودعا إلى تقديم الدعم اللازم لتحسين البيئة الاستثمارية في المنطقة الحرة وتحسين عمل ميناء الحاويات. 

وفي الزيارة أشار السفير الصيني إلى استثمار بلاده في اليمن والعديد من الدول العربية بقيمة 26 مليار دولار. 

وتسعى الصين إلى رفع تبادلها التجاري مع اليمن والدول العربية في عام 2027 إلى 400 مليار دولار، بحسب السفير شاو تشينغ الذي أبدى استعدادائً لتقديم التعاون مع المنطقة الحرة بعدن وتطوير خبراتها وتحسين خدمات ميناء الزيت والمعلا وميناء الحاويات.

تعليقات

التنقل السريع