القائمة الرئيسية

الصفحات

المستجدات الاقتصادية للحرب الروسية الأوكرانية 22 ديسمبر 2022



تداعيات اقتصادية دولية | 
- صندوق #النقد_الدولي يقول إن الاحتياجات النقدية الخارجية لـ #أوكرانيا تفوق 39.5 مليار دولار خلال العام المقبل، ويمكن أن تحتاج البلاد في أسوأ السيناريوهات 57 مليار دولار.

- بنك "مورغان ستانلي" الاستثماري الأمريكي يقول إن مجلس الاحتياطي الفيدرالي سيُبقي على معدل الفائدة عند 5.25% لفترة من الوقت، لضمان السيطرة على معدلات التضخم المرتفعة - بلومبيرغ. 

- وزير المالية الفرنسي يؤكد أن بلاده ستسجل مستويات تضخم مرتفعة في الأشهر القليلة المقبلة خصوصاً في أسعار المواد الغذائية، قبل أن تتراجع على الأرجح في منتصف عام 2023 - رويترز.

- البنك المركزي التركي يُبقي على سعر الفائدة الرئيسي دون تغيير عند 9%، مع توقع البنك بأن يتباطأ التضخم على خلفية إجراءات يتخذها - شبكة CNBC.

- رئيس #تركيا يعلن عن رفع الحد الأدنى للأجور للمرة الثالثة خلال هذا العام، بزيادة تبلغ 54.5% لمواجهة التضخم المرتفع، ليتم تقاضي الأجر الجديد بدءاً من مطلع 2023.

- معدل التضخم في #المغرب يتجاوز 8% خلال نوفمبر الماضي، وهو ما رفع أسعار المواد الغذائية بنسبة تجاوزت 14%، وفقاً لبيانات الحكومة المغربية. 

إمدادات الغذاء |
- #روسيا تعلن أنها باعت الحبوب لتركيا بالروبل الروسي لأول مرة في الخريف، واصفةً تلك العملية بأنها تجربة ناجحة. 

عقوبات وقيود وتدخلات دولية | 
- #بايدن يقول إنه سيوقع على قانون يوفر 45 مليار دولار كمساعدات لأوكرانيا، ووزراء مالية مجموعة الدول السبع يبدون استعداداً لتقديم المزيد من الدعم للاقتصاد الأوكراني.

- وزارة التجارة الأمريكية تمدد عقوباتها ضد 3 شركات طيران روسية لستة أشهر إضافية، مما يواصل حرمان هذه الشركات من إمكانية الاستفادة من المنتجات الأمريكية وشرائها من دول ثالثة.

- رئيس أوكرانيا يقول أمام الكونغرس الأمريكي إن المساعدة التي تقدمها #أمريكا لبلاده ليست صدقة بل استثمار في الأمن العالمي، حد تعبيره.

- #موسكو تستضيف "مؤتمر منتدى الطاقة الدولي الرابع عشر" لمناقشة ضخ استثمارات الشركات الروسية إلى الأسواق الخليجية وغيرها من الأسواق مثل #إيران وتركيا، وذلك تزامناً مع رغبة تلك الشركات في التواجد في أسواق الخليج وفتح أعمال وسط استمرار فرض العقوبات - سبوتنيك.

تعليقات

التنقل السريع