القائمة الرئيسية

الصفحات

المستجدات الاقتصادية للحرب الروسية الأوكرانية 15 ديسمبر 2022



تداعيات اقتصادية دولية | 
📈 مجلس الاحتياطي الفيدرالي (المركزي الأمريكي) يرفع أسعار الفائدة بمعدل 50 نقطة أساس إلى ما بين 4.25 و4.5% للمرة الرابعة على التوالي، لكبح ارتفاع التضخم المستمر. 

📈 بنك #إنجلترا يرفع أسعار الفائدة بـ50 نقطة أساس إلى 3.5%، وهو أعلى مستوى لها منذ 2008، ويمثل هذا الرفع تباطؤاً عن الزيادة البالغة 75 نقطة أساس في نوفمبر الماضي، مع الحاجة إلى مزيد من التشديد لكبح التضخم المتصاعد في البلاد - CNBC. 

📈 عقب اتخاذ نفس الخطوة من جانب البنك الفيدرالي الأمريكي، البنك المركزي الأوروبي يرفع أسعار الفائدة بمقدار نصف نقطة مئوية إلى 2%، وهي الزيادة الرابعة على التوالي، ويبقي على توقعات تبني المزيد من الرفع.

📈 البنك المركزي العماني يرفع أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس إلى 5%.

📈 بوتين يقول إن الروبل الروسي أصبح أحد أقوى العملات في العالم في 2022، مضيفاً أن التحول للدفع بالروبل مقابل الغاز هو أحد الأسباب الرئيسية. 

📈 #بلجيكا تشهد إضراباً عاماً للنقابات العمالية للمطالبة بزيادة الأجور، مما تسبب في إلغاء وإعادة جدولة عدد كبير من الرحلات الجوية وخدمات النقل. 

📈 #بولندا توقف اتفاق #الاتحاد_الأوروبي الخاص بالحد الأدنى لضريبة الشركات الكبيرة، وهي جزء من مجموعة كاملة من الإجراءات تؤخر التمويل لـ #أوكرانيا - رويترز.

📈 إيلون ماسك يبيع مجدداً حصة من أسهم شركة "تسلا" للسيارات الكهربائية بقيمة 3.6 مليار دولار، مما تسبب في تراجع الأسهم بنسبة 3% أمس الأربعاء، ويقول إن السبب هو الديون وسط أوضاع الاقتصاد الكلي المضطرب خصوصاً مع استمرار البنك الفيدرالي الأمريكي برفع معدلات الفائدة. 

إمدادات الغذاء |
📈 #باكستان ترفع حظر تصدير السكر بهدف تعزيز احتياطيات النقد الأجنبي - رويترز.

عقوبات وقيود وتدخلات دولية | 
📈 وزارة التجارة الأمريكية تعلن عن إدراج تسع شركات روسية إضافية على قائمة العقوبات. 

📈 بوتين يقول إن تصرفات الغرب تجاه بلاده هي "حرب اقتصادية" تستهدف سحق الاقتصاد الروسي من خلال سرقة احتياطيات العملات الأجنبية وإضعاف الروبل وإحداث تضخم مدمر. 

📈 #روسيا و #فنزويلا تبحثان التسويات المالية بينهما بالعملات المحلية بعيداً عن الدولار الأمريكي - سبوتنيك. 

📈 #ألمانيا تعمل على التفاوض بشأن استثناءات من الحظر المفروض على استيراد الأسمدة الروسية، وفقاً لموقع EUobserver.

تعليقات

التنقل السريع