القائمة الرئيسية

الصفحات

مستجدات سوق الطاقة العالمي 12 ديسمبر 2022م



ملف أزمة الطاقة الأوروبية والعالمية |
- أسعار الغاز الأمريكي ترتفع بأكثر من 12% وصولاً إلى مستوى 7 دولارات، وذلك بعد أنباء عن خلافات أوروبية عميقة بشأن التوصل لفرض سقف الأسعار على الغاز الروسي.

- مدير وكالة الطاقة الدولية يحذر من أن دول #الاتحاد_الأوروبي قد تواجه نقصاً في إمدادات الغاز العام المقبل إذا خفضت #روسيا التدفقات، مشيراً إلى أن عام 2023 قد يكون أكثر صعوبة من العام الجاري - بلومبيرغ.

- رئيسة المفوضية الأوروبية تحذر من أن الاتحاد الأوروبي قد يواجه نقصاً يصل إلى 30 مليار متر مكعب من مادة الغاز العام المقبل. 

- #أوروبا تلجأ لاستخدام المزيد من احتياطيات الغاز من مرافق التخزين لبرودة الجو - إنترفاكس. 

- أسعار الطاقة بـ #بريطانيا تقفز لمستويات قياسية بأكثر من 674 جنيه إسترليني لكل ميجاوات في الساعة في بورصة الكهرباء الأوروبية، وذلك بسبب تراجع الحرارة إلى ما دون الصفر - بلومبيرغ. 

- موقع بيز بورتال الاقتصادي الإسرائيلي يقول إن #مصر تجني أرباحاً كبيرة من تعاونها مع #إسرائيل في الغاز تبلغ 3.5 مليار دولار سنوياً، حيث تقوم #القاهرة بتسييله وإرساله في ناقلات الغاز الطبيعي المسال إلى أوروبا التي تدفع أسعاراً قياسية بسبب الحرب الأوكرانية. 

- وزير الطاقة السعودي يقول إنه لا توجد حتى الآن نتائج ملحوظة من فرض سقف على أسعار النفط الروسي، مضيفاً: "يجب مراعاة رد فعل روسيا على هذه العقوبات عند النظر للأوضاع في أسواق النفط العالمية".

إمدادات الطاقة | 
- #فرنسا تطلب خفض صادراتها من الكهرباء إلى بريطانيا بسبب زيادة مفاجئة في الطلب ناجمة عن زيادة الطلب في جميع أنحاء أوروبا - التلغراف. 

أسعار النفط والطاقة | 
- "بنك أوف #أمريكا" يقول إن سعر خام "برنت" قد يرتفع بشكل سريع ليتجاوز مستوى 90 دولاراً للبرميل، بدعم توقف الاحتياطي الفيدرالي عن رفع معدلات الفائدة وإعادة فتح الاقتصاد الصيني.

مستجدات أخرى | 
- روسيا تعلن عن كشف حقل غاز كبير في شبه جزيرة غيدان، الواقعة في شمال غرب سيبيريا، باحتياطيات قابلة للاستخراج تقدر بنحو 52 مليار متر مكعب. 

- شركة "توتال" الفرنسية تعلن عن بدء التنقيب عن الغاز البحري في البلوك رقم 9 بـ #لبنان اعتباراً من العام المقبل، وذلك بعد أن تم تجهيز الفرق المسؤولة عن عمليات الحفر.

- #السعودية و #الكويت توقعان مذكرة تفاهم لتطوير حقل الدرة الغازي المشترك بين البلدين.

تعليقات

التنقل السريع