القائمة الرئيسية

الصفحات

مستجدات سوق الطاقة العالمي 05 نوفمبر 2022م



ملف أزمة الطاقة الأوروبية والعالمية |
- الولايات المتحدة الأمريكية تتفق مع حلفائها على أن كل شحنة من النفط الروسي المنقولة عن طريق البحر ستخضع لسقف سعر فقط عند بيعها لأول مرة مما يعني أن هذا النفط لن يخضع للسقف مجدداً عند بيعه مرة ثانية - وول ستريت جورنال. 

- وزير الخارجية الأمريكي يقول إن #واشنطن صدرت 53 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي إلى #أوروبا، بينما تؤكد الأطراف الأوروبية أن الجانب الأمريكي يبيع بأسعار مضاعفة مستغلاً اشتداد أزمة الطاقة في القارة العجوز.

- الدول الأوروبية تنفق نحو 104.8 مليار دولار لملء منشآت تخزين الغاز قبل موسم الشتاء في مؤشر على مدى استمرار #أوروبا في دفع ثمن اعتمادها على الغاز الروسي الذي كان يمثل 40% من الإمدادات - بلومبيرغ. 

- سفير #موسكو في #واشنطن يحذر من أن آلية سقف الأسعار التي ستفرضها دول أوروبا على النفط الروسي يمكن أن تمتد -إذا نجحت- لتشمل خامات وسلعاً أخرى تهم الغرب، بما في ذلك الغاز والمعادن، مضيفاً أن "مبادرة وزارة الخزانة الأمريكية لتحديد سقف سعر للنفط الروسي ستدفع الاقتصاد العالمي إلى متاهة قاتمة" - مجلة ناشيونال إنترست الأمريكية.

- المفوضية الأوروبية تعلن امتلاء خزانات الغاز في #الاتحاد_الأوروبي بنسبة 95%. 

- صادرات النفط الأمريكية إلى #آسيا تتجه لتسجيل مستويات قياسية في نوفمبر الجاري، حيث سترسل الولايات المتحدة 1.8 مليون برميل من الخام يومياً إلى دول في آسيا هذا الشهر، مع زيادة الطلب على وقود الديزل قبل الشتاء - رويترز. 

- رئيس وكالة الشبكات الألمانية يحذر من احتمال نفاد الغاز من منشآت التخزين في #ألمانيا بسرعة إذا جاء الطقس في الشتاء شديد البرودة، قائلاً إن المخزون لن يصمد سوى أيام قليلة.

- الأسر الألمانية تقبل بشدة على شراء الأخشاب والحطب، والموردون يستفيدون من ارتفاع مبيعات هذه السلعة، في محاولة للتغلب على تكاليف التدفئة الناتجة عن الزيارة الشديدة في أسعار الغاز والكهرباء - الأناضول.

- #إيطاليا تتجه لمزيد من الإنفاق والاقتراض لتخفيف آثار أزمة الطاقة، وتقول إنها ستنفق 30 مليار يورو أخرى على دعم الأسر والشركات بسبب ارتفاع تكاليف الطاقة. 

- #اليونان تفرض ضريبة قدرها 90% على فائض أرباح شركات الطاقة للفترة (أكتوبر 2021 - يونيو 2022)، ليتعين على الشركات دفع أكثر من 373 مليون يورو، وفقاً لوزارة الطاقة اليونانية.

- متحدث الرئاسة التركية يقول إن مقترح #بوتين لإنشاء مركز لتوزيع الغاز الطبيعي في #تركيا يهدف لمعالجة طويلة المدى، لأن أوروبا لا تستطيع التخلي عن الغاز الروسي بسرعة.

إمدادات الطاقة | 
- صندوق #النقد_الدولي يتوقع ارتفاع صادرات #قطر من الطاقة بنسبة 41% في 2022 إلى 108 مليارات دولار، مرجحاً استقرار الصادرات القطرية النفطية عند مستوى 550 ألف برميل يومياً خلال الفترة من 2022 حتى 2027. 

أسعار النفط والطاقة | 
- #السعودية تخفض أسعار النفط الموجه إلى دول آسيا لشهر ديسمبر 2022 بمقدار 40 سنتاً إلى 5.45 دولار للبرميل، في خطوة تعكس ضعف السوق الإقليمي مع التباطؤ الاقتصادي العالمي وتأثير رفع أسعار الفائدة حول العالم وخاصة في #أمريكا - بلومبيرغ. 

مستجدات "أوبك+" | 
- مجموعة السبع تدعو الدول المنتجة للنفط إلى زيادة الإنتاج للمساعدة في خفض الأسعار، بعد شهر من قرار تحالف "أوبك+" خفض الإنتاج بمقدار مليوني برميل يومياً.

مستجدات أخرى | 
- عشر دول أوروبية (منها ألمانيا و #فرنسا) توافق على العمل من أجل الحد من تمويل مشروعات الوقود الأحفوري في الخارج هذا العام، وتؤجل مسودة التعهد بإنهائه صراحةً بعد تراجُع من إيطاليا - رويترز.

- رئيس جنوب #أفريقيا يقول إن بلاده تحتاج إلى 84 مليار دولار على مدى السنوات الخمس المقبلة لتمويل خططها لخفض انبعاثات الكربون والتحول نحو الطاقة المستدامة.

تعليقات

التنقل السريع