القائمة الرئيسية

الصفحات

الصين على موعد لكسر احتكار إيرباص وبوينج لعالم تصنيع الطائرات


 

حصلت طائرة الركاب "سي919" الصينية، وهي أول طائرة ركاب كبيرة تطورها #الصين ذاتياً، على شهادة لتشغيلها في الرحلات التجارية. 

الشهادة التي حصلت عليها شركة الطائرات التجارية الصينية، المطورة للطائرة سي919، هي "شهادة النوع" من هيئة الطيران المدني بالصين، وهو ما يتيح للطائرة الدخول إلى سوق الطيران المدني. 

وبالنسبة لهيئة الطيران المدني فإن هذه الخطوة مهمة وعلامة فارقة في قدرة الصين على إجراء عمليات اعتماد صلاحية الطيران لطائرات كبيرة وفقاً لمعايير صلاحية الطيران المقبولة دولياً. 

منافس شرس لاحتكار الغرب  

تنتهج الصين استراتيجية أطلقت عليها اسم "صُنع في الصين 2025" تهدف إلى تعزيز منتجاتها المصممة والمصنعة محلياً. 

طائرة "C919" العملاقة تُعتبر إحدى وسائل الصين لانتزاع احتكار صناعة الطيران من قبل المنافستين الأمريكية "بوينغ" والأوروبية "إيرباص"، وقد صُممت طائرة الركاب بخصائص صينية تطابق الجودة والسلامة التي وضعتها الشركتان المذكورتان. 

وتتطابق الطائرة الصينية مع مواصفات طائرة بوينغ طراز "B737" وطائرة إيرباص طراز "A320"، حيث تملك جميعها ممراً واحداً ومحركين بسعة جلوس تتسع لما بين 150 إلى 180 راكباً، وهي مناسبة لخدمة المسارات المحلية والإقليمية.

وقد حصلت الطائرة الصينية على إجمالي 815 طلباً من 28 عميلاً، غالبيتها من شركات الطيران الصينية. 

ومنذ العام 2017 قامت الطائرة بست رحلات تجريبية في مواقع مختلفة لاختبار قدراتها، وفي الوقت الحالي بعد استكمال إجراءات اعتماد صلاحية الطيران ستحتاج الطائرات إلى المرور بعملية تسليم المنتج وتحضيره للتشغيل قبل استخدامها في التشغيل التجاري.

تعليقات

التنقل السريع