القائمة الرئيسية

الصفحات

المستجدات الاقتصادية للحرب الروسية الأوكرانية 30 أكتوبر 2022



تداعيات اقتصادية دولية | 
- صندوق #النقد_الدولي يقول إن إقليم #آسيا المحيط الهادئ هو الأكثر تعرضاً للخسارة في حال انقسام نظام التجارة العالمي في أعقاب التوترات الجيوسياسية، ويشمل ذلك خسائر في التوظيف بنسبة 7%.
 
- #بايدن يقول إن العجز الأمريكي تقلص إلى 1.4 تريليون دولار هذا العام في أكبر انخفاض سنوي في التاريخ الأمريكي، مضيفاً أن الجمهوريين يريدون خفض الضرائب مما سيزيد العجز بنحو 3 تريليونات دولار. 

- أغنى 20 مليادريراً في مجال التكنولوجيا يفقدون نصف تريليون دولار منذ بداية العام الجاري بسبب انهيار سوق الأسهم - وول ستريت جورنال.

- مسح صناعي بريطاني يفيد بأن شركات #بريطانيا تتوقع استمرار الأوضاع الاقتصادية الصعبة في البلاد خلال الأشهر المقبلة، وفقاً لاتحاد الصناعة البريطاني - رويترز.

إمدادات الغذاء |
- توقف حركة تصدير الحبوب الأوكرانية بشكل كامل من موانئ البحر الأسود، إثر تعليق #روسيا مشاركتها في الاتفاق الموقع منذ يوليو الماضي، بينما لم تصدر #تركيا التي تبنّت الاتفاق موقفاً من الخطوة الروسية. 

- سفير #موسكو لدى #واشنطن يقول إن شحنات الغذاء وصلت إلى البلدان المتقدمة رغم مطالبات روسيا بإرسالها إلى البلدان المحتاجة، مضيفاً أن #اليمن وغيرها من الدول الفقيرة حصلت على حصة 3% فقط من حجم المنتجات الزراعية الأوكرانية.

- #الاتحاد_الأوروبي يقول إنه على تواصل مع أمين عام #الأمم_المتحدة لتنسيق الإجراءات وضمان تصدير الحبوب والأسمدة الأوكرانية بعد تعليق موسكو مشاركتها في الاتفاق.

- #بايدن يصف انسحاب موسكو من اتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية بـ"المشين"، ورئيس أوكرانيا يطالب برد دولي قوي ضد الروس.

- واشنطن تتهم موسكو باستخدام الغذاء كأسلحة، والأخيرة تقول إن من المبكر الحديث عن شروط واحتمال عودتها إلى الاتفاق إلا بعد معرفة كل ملابسات الهجوم على سفن أسطول مياه سيفاستوبول.

- متحدثة الخارجية الروسية تحمل #أوكرانيا مسؤولية تقويض صفقة الحبوب بعد تنفيذ الهجوم الأوكراني بقيادة متخصصين بريطانيين، حد قولها.

- #بولندا تعلن استعدادها مع الاتحاد الأوروبي لمساعدة أوكرانيا في نقل السلع بعد انسحاب روسيا من اتفاق الحبوب.

عقوبات وقيود وتدخلات دولية | 
- روسيا تدرج 11 إقليماً بريطانياً وراء البحار على قائمة الدول غير الصديقة.

تعليقات

التنقل السريع