القائمة الرئيسية

الصفحات

أسعار الغذاء العالمية تهبط للمرة الخامسة



هبطت أسعار الغذاء العالمية في أغسطس الماضي للشهر الخامس على التوالي مع هبوط أسعار أغلب السلع المرجعية. 

منظمة الأغذية والزراعة لـ #الأمم_المتحدة (فاو) قالت في تقرير جديد لها إن الأسعار انخفضت بنسبة 1.9% خلال أغسطس مقارنةً بيوليو السابق، لكنه لايزال أعلى بنسبة 7.9% من قيمته قبل عام. 

وانخفض مؤشر "الحبوب" بنسبة 1.4% بسبب انخفاض الأسعار الدولية للقمح بنسبة 5.1%، وهو ما يعكس تحسناً في توقعات الإنتاج بأمريكا الشمالية والاتحاد الروسي، إضافةً لاستئناف عمليات التصدير من موانئ البحر الأسود الأوكرانية. 

وبقيت أسعار "الأرز" ثابتة في المتوسط بينما ارتفعت أسعار الحبوب الخشنة بنسبة هامشية بلغت 0.2%، وجرى تعويض ارتفاع أسعار الذرة العالمية الناجم عن الأحوال الجوية الحارة والجافة المحيطة بزراعتها في #الاتحاد_الأوروبي و #أمريكا. 

أما "الزيوت" فقد تراجعت بنسبة 3.3%، مع تدنّي أسعار زيت النخيل وزيت دوار الشمس وزيت بذور اللفت، الأمر الذي عكس زيادة المتاح من زيت النخيل من #إندونيسيا بسبب انخفاض الضرائب على الصادرات، والاستئناف التدريجي لشحن زيت دوار الشمس من #أوكرانيا. 

توقعات إنتاج 2022 

تتوقع الفاو أن بشأن إنتاج الحبوب لعام 2022، أن يهبط الإنتاج العالمي للحبوب بمقدار 38.9 ملايين طن، أي بنسبة 1.4% عن عام 2021، 

حيث من المرتقب أن تنخفض محاصيل الذرة في الاتحاد الأوروبي بنسبة 16% عن متوسطها المسجّل خلال فترة خمس سنوات، وذلك بسبب الأحوال الجوية التي بلغت مستويات استثنائية من الحرارة والجفاف. 

وقد ينخفض حجم التجارة العالمية بالحبوب بنسبة 1.9% في الفترة 2022/2023 عما كان عليه في العام الماضي، إلى 469.6 ملايين طن.

في المقابل، رفعت المنظمة توقعاتها بشأن الإنتاج العالمي للقمح عن المستوى المسجل في تقريرها الأخير في يوليو، إلى 777 مليون طن، وذلك على خلفية المحاصيل القياسية المتوقعة في الاتحاد الروسي والأحوال الجوية المواتية في أمريكا الشمالية. 

كما من المتوقع أن ينخفض الإنتاج العالمي للأرز بنسبة 2.1% عن أعلى ذروة له كان قد بلغها في عام 2021، وفقاً للفاو.

تعليقات

التنقل السريع