القائمة الرئيسية

الصفحات

المستجدات الاقتصادية للحرب الروسية الأوكرانية 13 سبتمبر 2022



تداعيات اقتصادية دولية | 
- التضخم (ارتفاع أسعار المستهلكين) في #أمريكا يرتفع بنسبة 8.3% في أغسطس الماضي على أساس سنوي وفقاً لبيانات رسمية، مما زاد توقعات المستثمرين بأن يتجه مجلس الاحتياطي الفيدرالي لرفع معدل الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس في اجتماع 21 سبتمبر الجاري.

- #بايدن يقول إن خفض التضخم في الولايات المتحدة سيستغرق المزيد من الوقت، مشيراً إلى أن هناك تقدماً في خفض الأسعار.

- الولايات المتحدة تخرج من قائمة أكبر 10 شركاء تجاريين لـ #روسيا، بانخفاض التجارة بين الطرفين الأمريكي والروسي بنسبة 65%، وفقاً للجمارك الروسية. 

- رئيس وزراء روسيا يوجه وزارة المالية والبنك المركزي بوضع استراتيجية لتطوير السوق المالية الروسية حتى العام 2030، ومواجهة العقوبات بإجراء تعديلات جادة في النظام المالي بناءً على تعليمات بوتين. 

- صحيفة غلوبال تايمز الصينية: الغرب فقد أهميته الاقتصادية والسياسية السابقة أمام العالم، وحالياً يتشكل أكبر حزام صناعي وإنتاجي في الشرق الأقصى، ويُبنى نموذج دولي لتقاسم التعاون عبر الحدود بين #الصين و #اليابان و #كوريا_الجنوبية ورابطة دول جنوب شرق #آسيا"، تزامناً مع تراجع الهيمنة الأمريكية على الحلبة الدولية. 

- اليورو يرتفع لأعلى مستوى له أمام الدولار منذ مارس 2022، بنسبة 1.6% إلى 1.01 دولار لكل يورو، مدعوماً بتصريحات صناع السياسة النقدية لمنطقة اليورو حول زيادة أسعار الفائدة مجدداً لكبح التضخم. 

- التضخم في #ألمانيا يرتفع إلى 7.9% خلال أغسطس الماض بفعل ارتفاع أسعار الغذاء والطاقة، وفقاً لمكتب الإحصاء الألماني. 

- وزير الاقتصاد الألماني يتوقع ركود اقتصاد بلاده في العام المقبل رغم جهود الحكومة ودعمها الاقتصادي، على خلفية أزمة ارتفاع التضخم.

إمدادات الغذاء |
- وكالة نوفوستي الروسية: #تركيا و #الأمم_المتحدة تعملان على اتفاق لتصدير الحبوب الروسية إلى الأسواق العالمية. 

- مفوضية الأمم المتحدة لحقوق الإنسان تدعو إلى إيصال الحبوب الأوكرانية إلى البلدان النامية المحتاجة لها، بعد أن قال بوتين إن صفقة الحبوب يتم استغلالها للدول المتقدمة بطريقة فاضحة حد تعبيره.

- 7 سفن حبوب جديدة تغادر الموانئ الأوكرانية في إطار اتفاق يوليو الدولي.

- المزارعون في #فرنسا يجمعون أقل محصول للذرة منذ عام 1990، ووزارة الزراعة تؤكد انخفاض الإنتاج بنسبة 25% هذا الموسم. 

عقوبات وقيود وتدخلات دولية | 
- بنك أوف أمريكا ينقل بعض مصرفييه من روسيا إلى #دبي، إثر تحرك عدد من المصارف الغربية لنقل موظفيها من الأراضي الروسية في إطار العقوبات - رويترز. 

- روسيا تفتتح معارض لعرض منتجات بديلة للبضائع الغربية المنسحبة من السوق الروسية، وتؤكد دعمها للشركات المتضررة من العقوبات حفاظاً على الاستقرار المالي والاقتصادي. 

- الخارجية الروسية تقول إن #الاتحاد_الأوروبي قام بـ"تدخل سافر" في شؤون روسيا الداخلية بعد أن قرر تقسيم تأشيرات السياح الروس إلى "مفيدين" و"غير مفيدين".

تعليقات

التنقل السريع