القائمة الرئيسية

الصفحات

مصر تبدأ عملية ترحيل لاجئون من جنوب السودان


 ينتظر أكثر من 50 مواطناً من جنوب السودان الترحيل من مصر لدخولهم البلاد بطرق غير شرعية.
 واعتقل المبعدين، والذين من بينهم أطفال ونساء ورجال في محافظة  أسوان جنوب مصر.
  وقد أعيد بالفعل أكثر من 20 منهم إلى جوبا بعد أن دفعت السيدة الأولى ماري ايان ميارديت ثمن تذاكرهم ، ومن المتوقع أن يصل الباقون في الأيام المقبلة.

وفي هذا الصدد قالت السيدة الاولى ماري ايان، في حديثها إلى تلفزيون SSBC الحكومي ، بإنها على استعداد لإعادة توطين مواطني جنوب السودان في الوطن.

وتابعت ايان ديت : "لا يمكن وضع أطفال صغار في هذا العمر في السجن. حتى هنا في بلادنا لا يوجد أطفال بهذا العمر في السجون ونحمد الله على عودتكم. وقال آين ، أي شخص يريد العودة ، سنساعده على العودة إلى البلاد وسنأتي بالباقي".
    هذا ومن جانب اخر عبر بعض المرحلين الذين تحدثوا لوسائل الإعلام عن فرحتهم بالحدث. حيث قال احد المرحلين لجوبا مؤخرا:"لا أستطيع أن أصف لك مدى سعادتنا ، لأننا مررنا بتجربة صعبة للغاية. نشكر الله على استجابته لصلواتنا والسيدة الأولى على مساعدتها لأنه في هذه المحنة لم يكن لدينا أمل في الخروج من السجن ".
وواصل:"بقينا في السجن مع المجرمين في ظروف سيئة لأننا لم تكن لدينا وثائق. كان لدينا وجبة واحدة في اليوم. نشكر أولئك الذين ساهموا في إعادتنا إلى البلاد ، وخاصة السيدة الأولى ".

   ووفقًا للحكومة المصرية ، كان العديد من السودانيين الجنوبيين يعيشون في مصر دون تجديد أوراق الهجرة الخاصة بهم.

   وفي أبريل من هذا العام ، تنازلت القاهرة عن رسوم تصاريح الإقامة التي زادها جنوب السودان عن السنوات التي عاشوها في البلاد.

تعليقات

التنقل السريع