القائمة الرئيسية

الصفحات

مستجدات سوق الطاقة العالمي 29 أغسطس 2022م




ملف أزمة الطاقة الأوروبية والعالمية |
- أسعار الغاز في #أوروبا تهبط هبوطاً طفيفاً إلى دون 2900 دولار من مستواها الذي تجاوز 3000 دولار لكل ألف متر مكعب، وذلك بعد أن قالت #ألمانيا إن مخازن الغاز لديها تمتلئ بشكل أسرع مما كان مخططاً له.

- أسعار الكهرباء في أوروبا تسجل مستوى مرتفعاً غير مسبوق عند 1000 يورو (993 دولاراً) للمرة الأولى على الإطلاق، مع تفاقم أزمة الطاقة وقفز الأسعار في ألمانيا و #فرنسا بنسبة 25% - بلومبيرغ. 

- #الاتحاد_الأوروبي يدرس فصل أسعار الكهرباء عن سعر الغاز لتجنب ارتفاع أسعار الكهرباء.

- الاتحاد الأوروبي يعلن أنه سينفق 300 مليار يورو على التحول الأخضر لإنهاء عصر الوقود الأحفوري الروسي في أوروبا تدريجياً.

- #التشيك (التي تقود الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي) تعلن عن عقد محادثات طارئة لوزراء الطاقة في الاتحاد يوم 9 سبتمبر لبحث الزيادات الحادة في أسعار الغاز والكهرباء.

- وكالة الطاقة الدولية تقول إن الدول الأعضاء فيها قد تُطلق المزيد من النفط من الاحتياطيات البترولية الاستراتيجية إذا وجدت أن ذلك ضروري عندما ينتهي البرنامج الحالي - رويترز. 

- وكالة الطاقة الدولية تتوقع أن تكثّف #روسيا حرق الغاز الطبيعي في الأشهر المقبلة مع امتلاء مخازن الغاز في البلاد - رويترز.

- ألمانيا تستعد لتلقي الغاز من فرنسا بحلول شهر أكتوبر، حيث تمتلك الأخيرة سعة كبيرة من الغاز الطبيعي المسال الممكن توريده - وكالة DPA الألمانية.

- حكومة فرنسا تطالب كل شركات البلاد بوضع خطط خاصة لترشيد استهلاك الطاقة بحلول سبتمبر المقبل، وتعلن عن محادثات جارية مع #الجزائر لزيادة واردات الغاز إلى الجانب الفرنسي - رويترز.

- رئيس وزراء ولاية بافاريا الألمانية يقول إن المفاوضات لاستيراد الغاز من الشركاء الأجانب لم تساعد #برلين في إيجاد بديل للغاز الروسي بعد، ويؤكد: "أصبحنا ندفع لروسيا أموالاً أكثر من السابق".

- شركة الطاقة الألمانية "يونيبر" تطلب مساعدات من الحكومة بمقدار 4 مليارات يورو تُضاف إلى 9 مليارات يورو سابقة في خط ائتمانها الحكومي، بسبب تفاقم أزمة الطاقة. 

- شركة "شل" تحذر من أن أزمة الطاقة الأوروبية لن تقتصر على الشتاء المقبل فقط، بل ستمتد إلى سنوات يجب فيها تقنين استخدام الطاقة.

- إيلون ماسك، أغنى رجل في العالم، يقول إن العالم ما زال بحاجة إلى النفط والغاز، مضيفاً أن الحضارة ستنهار بدونهما.

- المستشار النمساوي يدعو إلى وقف ارتفاع أسعار الطاقة الجنوني، حد تعبيره، مطالباً بضرورة إيجاد حلول أوروبية. 

- #النرويج تعلن تخصيص 200 مليون دولار لإمداد #أوكرانيا بالغاز الطبيعي.

إمدادات الطاقة | 
- وكالة بلومبيرغ تقول إن #إيران ستضخ في السوق العالمية نحو 93 مليون برميل من النفط في حال توقيع الصفقة النووية. 

أسعار النفط والطاقة | 
- #السعودية تعتزم تخفيض أسعار شحنات النفط الخام إلى #آسيا لشهر أكتوبر 2022 إلى 4.50 دولار للبرميل من مستوى 10.95 دولار في سبتمبر، بسبب ضعف الطلب على الوقود - رويترز.

تعليقات

التنقل السريع