القائمة الرئيسية

الصفحات

المستجدات الاقتصادية للحرب الروسية الأوكرانية02 أغسطس 2022



تداعيات اقتصادية دولية | 
- التضخم الأمريكي يوصل ديون الأسر إلى 16 تريليون دولار مدفوعةً بارتفاع القروض العقارية التي بلغت 207 مليارات دولار، بينما زاد المستهلكون الاقتراض للتعامل مع التضخم (ارتفاع الأسعار) - تقرير لبنك الاحتياطي الفيدرالي.

- عدد فرص العمل المتاحة في أمريكا يتراجع في يونيو إلى 10.69 مليون فرصة مقابل 11.303 مليون فرصة في مايو السابق، مع هبوط حالات التعيين في الوظائف وصعوبة أوضاع الأسواق الأمريكية - بيانات مكتب الإحصاء الأمريكي. 

- وزير الخزانة الأمريكي الأسبق لورانس سمرز يَعتبر أن هناك احتمالاً لدخول #أمريكا في حالة ركود اقتصادي بنسبة 75% خلال العامين المقبلين. 

- وكالة "بي ايه ميديا" البريطانية تنقل عن شركات #بريطانيا أن أزمة تكاليف المعيشة أسهمت في انخفاض الطلبات الجديدة، وأن الطلب المحلي والغموض الاقتصادي وانخفاض الصادرات من أسباب تراجع النمو. 

- عدد الشركات التي تقدمت بطلبات للتصفية الطوعية (الإفلاس الطوعي) في #إنجلترا و #ويلز يرتفع لمستوى قياسي جديد بنسبة 81% في الربع الثاني من 2022 مقارنةً بنفس الفترة في 2021، بسبب معاناة الشركات بدون الدعم الذي كان متاحاً لها خلال جائحة #كورونا، بحسب بيانات رسمية. 

- البنك المركزي الأسترالي يعلن عن رفع سعر الفائدة الرسمي بمقدار 50 نقطة أساس من 1.35% الى 1.85%، وهي رابع زيادة لسعر الفائدة في #أستراليا للشهر الرابع على التوالي لمواجهة معدلات التضخم المرتفعة. 

- #إسبانيا تعتزم استثمار 12.3 مليار دولار لإقامة صناعة أشباه موصلات محلية بسبب أزمة نقص إمدادات أشباه الموصلات عالمياً والمؤثرة على صناعات السيارات - بلومبيرغ. 

- مبيعات التجزئة في #ألمانيا تنخفض لأدنى مستوياتها منذ 28 سنة بنسبة 9% خلال يونيو الماضي مقارنة بنفس الشهر في 2021، ما اعتُبر مؤشراً على احتمال دخول الاقتصاد في أزمة - مكتب الإحصاء الألماني. 

- #لبنان يسمح لسفينة تتهمها #أوكرانيا بسرقة حبوب بمغادرة البلاد لتوصل الحكومة اللبنانية إلى عدم وجود مخالفات جنائية - رويترز. 

- سفارة #القاهرة في #كييف تتوقع قرب مغادرة سفينة القمح المصرية المحتجزة في ميناء أوديسا الأوكراني، في إطار اتفاق الحبوب المبرَم مؤخراً، ويُشار إلى أن #مصر ألغت عقود القمح الموقعة مع الجانب الأوكراني بسبب تقييد السفن - أخبار اليوم المصرية.

عقوبات وقيود وتدخلات دولية | 
- إدارة #بايدن تعلن عن مساعدات أمنية جديدة لأوكرانيا بقيمة 550 مليون دولار. 

- رئيس بنك "في تي بي" -ثاني أكبر بنوك #روسيا- يقول إن البنوك الروسية تحتاج ما بين 7 إلى 10 سنوات لشطب الخسائر الناتجة عن تجميد أصولها الأجنبية في الخارج - وكالة تاس. 

- #بلجيكا تجمد أصولاً روسية بأكثر من 50 مليار يورو تابعة لأفراد وشركات خاضعين للعقوبات الأوروبية لمدة 6 أشهر.

تعليقات

التنقل السريع