القائمة الرئيسية

الصفحات

مستجدات سوق الطاقة العالمي 01 أغسطس 2022م



ملف أزمة الطاقة الأوروبية والعالمية |
- البنك المركزي الأوروبي يقدّر أن ارتفاع أسعار النفط المستمر سيقلل نمو الناتج المحلي الإجمالي لمنطقة اليورو بنسبة تقل عن 1% على مدى أربع سنوات، وهو ما يشكل ضربة محدودة لاقتصاد المنطقة.

- المفوضية الأوروبية (الذراع التنفيذي لـ #الاتحاد_الأوروبي) تؤكد أن وضع #أوروبا سيزداد سوءاً بالنسبة لإمدادات الغاز، وتطالب بالاستعداد لذلك.

- رويترز: #روسيا زادت إنتاجها اليومي من النفط ومكثفات الغاز في يوليو الماضي بنسبة 2% مقارنة بيونيو السابق، وصولاً إلى 1.468 مليون طن.

- الكرملين يتهم الغرب باختلاق صعوبات لتعقيد موضوع إصلاح توربينات خط "السيل الشمالي"، ويشير إلى أن هناك أعطالاً تتطلب إصلاحات عاجلة تعرقلها القيود والعقوبات. 

- صادرات الغاز الروسي إلى #الصين عبر خط "قوة سيبيريا" تزداد بنسبة 60.9% خلال سبعة أشهر من هذا العام، بموجب عقد طويل مع الطرف الصيني يضمن التدفق الكبير للغاز الروسي.

- رئيس "دويتشه بنك" الألماني في منطقة الشرق الأوسط و #أفريقيا يتوقع بقاء أسعار النفط مرتفعة في المرحلة المقبلة نتيجة خسائر السوق لحوالي 4 ملايين برميل يومياً من إنتاج روسيا، في وقت يصعب فيه أن تعوض الدول المنتجة للنفط هذا النقص على المدى القريب.

- #بريطانيا تعلن عن إغلاق محطة Hinkley Point B الكهروذرية البريطانية التي تنتج الكهرباء منخفضة الكربون بشكل دائم رغم انخفاض إمدادات الغاز الروسي وارتفاع تكلفة الكهرباء في بريطانيا.

- شركات التنقيب عن النفط الصخري في #أمريكا تحقق أرباحاً قياسية في الربع الثاني من 2022 بلغت 25.5 مليار دولار، وهو مبلغ يكفي لمحو ربع ما خسرته الشركات خلال الـ10 سنوات الماضية - بلومبيرغ.

- إنتاج #ليبيا النفطي يعود إلى مستويات ما قبل إغلاق الحقول والموانئ، وصولاً إلى 1.2 مليون برميل يومياً، وفقاً لوزير النفط الليبي. 

إمدادات الطاقة |
- صادرات #السعودية من النفط تسجل أعلى مستوى لها منذ أبريل 2020 بمقدار 7.5 مليون برميل يومياً في شهر يوليو الماضي مقارنة بـ6.6 مليون برميل يومياً في يونيو - بلومبيرغ.

- وزارة النفط العراقية تقول إن باعت البرميل الواحد خلال يوليو الماضي بسعر 103.60 دولار، لتصل الإيرادات إلى مستوى تاريخي عند 10.60 مليار دولار. 

أسعار النفط والطاقة | 
- #الإمارات تخفض أسعار الوقود في أغسطس الجاري بنسب تتراوح بين 13 و13.5% مقارنة بشهر يوليو الماضي.

مستجدات "أوبك+" | 
- أمين عام "أوبك" الجديد هيثم الغيص يقول إن تخفيض الاستثمارات النفطية سينعكس ارتفاعاً في الأسعار، مشيراً إلى أن قوة منظمة أوبك هي بتماسكها، وأن ارتفاع النفط ليس مرتبطاً بأزمة #أوكرانيا فقط بل بنقص القدرة الإنتاجية الاحتياطية في العالم. 

مستجدات أخرى | 
- #أرامكو السعودية تستحوذ على وحدة تابعة لشركة فالفولين الأمريكية مقابل 2.65 مليار دولار لتوسيع عمليات التكرير والبتروكيماويات - بلومبيرغ. 

- مصدر رسمي لبناني: أبلغنا الوسيط الأمريكي بتمسكنا بترسيم الحدود المتنازع عليها مع #إسرائيل وبجميع الحقول النفطية ضمن الخط 23 وكامل حقل "قانا" الغازي.

تعليقات

التنقل السريع