القائمة الرئيسية

الصفحات

عقار: خطاب البرهان يحتاج إلى مزيد من التوضيح والإجلاء

 





قال عضو مجلس السيادة الانتقالي ورئيس الحركة الشعبية لتحرير السودان، مالك عقار، إن خطاب البرهان يحتاج إلى مزيد من التوضيح والإجلاء حول المهام والصلاحيات المناطة بمكونات الحكم المختلفة، خصوصاً صلاحيات ومهام المجلس الأعلى للقوات المسلحة، مشيراً إلى أنها قضية نقاش سياسي ودستوري تحتاج الوضوح الكامل.


وأعلن "عقار" في بيان صحفي، اليوم الأربعاء، أنه سيقوم في الأيام المقبلة بتقديم مقترح تفصيلي لتوزيع السلطات والصلاحيات بشكل واضح لكل الأطراف الأساسية المتمثلة في المكون العسكري والمكون المدني.


وفي السياق، أبان أن خطاب البرهان أغفل أيضاً الإشارة إلى اتفاق سلام جوبا، مشيراً إلى أن تحقيق الديمقراطية والاستقرار والحكم المدني في السودان لن يتم من دون السلام الذي تم تحقيقه، واستكماله مع الأطراف الأخرى غير الموقعة.


وكشف "عقار" عن أنه كان على علم مسبق بمضمون خطاب البرهان والموقف الذي ورد فيه، مبيناً أنه موقف إيجابي وخطوة إلى الأمام، تعبر عن وجهة جيدة نحو إخراج المؤسسة العسكرية من العملية السياسية وحصر دورها في مهامها الطبيعية المتعلقة بالأمن والدفاع.


ونوه إلى أن موقف البرهان يحقق بعض مطالب الشارع المتعلقة بإنهاء الشراكة وخلق علاقة صحية بين مؤسسات الدولة المختلفة، وإغلاق باب التفاوض، كما أنه اتخذ خطوة عملية تجاه استعادة الشرعية وإرجاع العسكر للثكنات.


ودعا عضو مجلس السيادة ورئيس الحركة الشعبية، جماهير الشعب السوداني ومكوناته الوطنية، للالتفاف حول موقف وطني محدد يعلي مصلحة الوطن ويسهم في تحقيق أهداف الثورة واستعادة المسار المدني الديمقراطي بأسرع ما يمكن.



تعليقات

التنقل السريع