القائمة الرئيسية

الصفحات

#مستجدات_سوق_الطاقة العالمي 30 يوليو 2022م


ملف أزمة الطاقة الأوروبية والعالمية |
- "غازبروم" الروسية تعلن عن قطع الغاز عن #لاتفيا بسبب ما وصفته بانتهاك شروط سحب الغاز. 

- شركة "لاتفيا غاز" تقول إنها تشتري الغاز الروسي مجدداً لكن ليس من شركة "غازبروم" الروسية بل من مورد آخر (طرف ثالث) وتسدد قيمته باليورو، وترفض ذكر اسمه ذلك الطرف كسر تجاري. 

- صحيفة غلوبال تايمز تصف التصريحات الأوروبية حول وجود "تضامن أوروبي في مواجهة أزمة الطاقة" بأنها هراء وكلام فارغ، وتقول إن الاتحاد ليس متوافقاً وتشوبه الكثير من الخلافات حول هذا الأمر. 

- صحيفة إندبندنت البريطانية تفيد بأن سفينة بريطانية زودت ناقلات نفط من #روسيا بالوقود قبالة سواحل #إنجلترا، في خطوة تشير إلى وجود ثغرات تسمح بالالتفاف على العقوبات. 

- رئيس لجنة الطاقة في البرلمان الألماني يطالب بتوريد الغاز الروسي إلى #ألمانيا عبر خط "السيل الشمالي-2" الذي علقت #برلين تشغيله بموجب العقوبات.

- نواب فرنسيون يطالبون #الاتحاد_الأوروبي بالتخلي عن اتفاقية الغاز مع #أذربيجان لمضاعفة واردات الغاز، واصفين ذلك بأنه يضع الاتحاد في وضع تبعية جديدة لـ"دولة لديها تطلعات عدوانية" - صحيفة لوموند الفرنسية. 

- #فرنسا تخطط لملء مرافق تخزين الغاز بنسبة 100% بنهاية فصل الصيف لتغطية احتياجات الشتاء. 

- #بريطانيا تدفع مقابل الكهرباء التي اضطرت إلى شرائها من #بلجيكا مبالغ أكبر بنسبة 5000% بسبب التخلي عن الغاز الروسي - مجلة ذا سبيكتاتور البريطانية. 

- #هنغاريا تتوقع التوصل إلى اتفاق لشراء 700 مليون متر مكعب إضافية من الغاز من روسيا خلال الصيف، وتؤكد: "بعد هذا الاتفاق سنكون بخير". 

- روسيا تحول مليارات الدولارات إلى #تركيا لتنفيذ محطة نووية بتكلفة 20 مليار دولار، مما يهدئ المخاوف من تأخر تنفيذ المشروع بسبب العقوبات - بلومبيرغ. 

- الرئيس الصربي يقول إن ميزانية بلاده "تنزف" بسبب الإنفاق على موارد الطاقة وسط أزمة الإمدادات، مشيراً إلى أن الأزمة اضطرت بالبلاد للدخول في حالة الطوارئ من 1 أغسطس المقبل حتى 31 مارس 2023.

مستجدات "أوبك+" | 
- نسبة امتثال تحالف "أوبك+" لتعهداتها بشأن الإنتاج تبلغ 320% خلال يونيو الماضي، مع وجود نقص في الإنتاج بلغ 2.84 مليون برميل يومياً وفقاً لمصدر في المنظمة - وكالة إنترفاكس الروسية.

- نائب رئيس الوزراء الروسي يقول إن روسيا و #السعودية ملتزمتان بأهداف اتفاقية "أوبك+" للحفاظ على استقرار سوق النفط واستعادة توازنها.

مستجدات أخرى | 
- شركة بترول #أبوظبي "أدنوك" تعلن عن اكتشاف مكمن جديد للغاز الطبيعي في الإمارة باحتياطي يتراوح بين تريليون و1.5 تريليون قدم مكعبة من الغاز - وكالة وام.

تعليقات

التنقل السريع