القائمة الرئيسية

الصفحات

‎قاموا بعمل نموذج مصغر للتسرب | باحثون أمريكيون: تسرب النفط من ناقلة صافر أزمة صحية كبرى ‏




بحسب دراسة أمريكية حديثة يُحتَمل أن يؤدي التسرب المحتمل من ناقلة النفط #صافر إلى آثار كارثية على الصحة العامة في #اليمن والدول المجاورة (#السعودية - #إريتريا - #جيبوتي) إذا لم يتم اتخاذ إجراءات عاجلة. 

الدراسة التي أعدها باحثون بكلية الطب في جامعة ستانفورد الأمريكية، أوضحت أن التلوث المتوقع للهواء من التسرب من شأنه أن يزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والجهاز التنفسي بنسبة قد تصل إلى 42%، وذلك بحسب مدة التسرب ووجود الدخان الناتج عن الاحتراق. 

وتحتوي السفينة المهجورة منذ عام 2015 على 1.1 مليون برميل من النفط، وتمثّل محل خلاف بين #حكومة_صنعاء و #الأمم_المتحدة حول صيانته مع وجود اتهامات بين كلا الطرفين بعرقلة الصيانة والتقييم حتى الآن. 

باحثو الدراسة قاموا بـ"نمذجة" النفط المتسرب في ظل ظروف جوية مختلفة، مع الأخذ في الاعتبار بأنماط الرياح والتيارات البحرية ودرجة حرارة البحر والملوحة والتقلبات الموسمية والنهارية في الطقس، ونتج عن عمليات "المحاكاة" كوارث بناءً على فترات التسرب المحتملة ومساراته. 

ويقول الباحثون إن التأثيرات الإنسانية المتوقعة للتسرب كبيرة جداً، فمع فقدان نحو 10 ملايين إنسان فرص الوصول إلى المياه النظيفة، وفقدان 7 ملايين آخرين إمكانية الوصول إلى الإمدادات الغذائية، من المتوقع أن تحدث وفيات جماعية. 

وقد يستغرق وصول النفط إلى الساحل الغربي من 6 إلى 10 أيام، وفقاً لتقديرات الباحثين، وهو ما سيؤثر على موانئ #اليمن في غضون أسبوعين، وعلى ميناء #عدن (الواقع خارج البحر الأحمر) في غضون ثلاثة أسابيع. 

كما يمكن أن يؤدي التسرب النفطي وإغلاق الموانئ إلى تعطيل تسليم الإمدادات الحيوية، وهو ما يفاقم الأزمة الإنسانية بسبب الحصار البحري والجوي المستمر على البلاد. 


تعليقات

التنقل السريع